كيري يقصي منافسيه في واشنطن وميتشغان   
الأحد 1424/12/18 هـ - الموافق 8/2/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جون كيري يقدم نفسه باعتباره مرشح الطبقات الدنيا مقابل جورج بوش مرشح الأغنياء وكبار الملاك (الفرنسية)

فاز جون كيري مساء السبت في الانتخابات داخل الحزب الديمقراطي لتعيينه مرشح الحزب في الانتخابات الرئاسية المقبلة في ولاية واشنطن (شمال غرب)، حسب ما أظهر استطلاع للناخبين بعد خروجهم من مكاتب الاقتراع بثته شبكات التلفزيون الأميركية.

وأوضح هؤلاء أن كيري عزز تقدمه على المرشحين الديمقراطيين الآخرين في السباق إلى البيت الأبيض.

وأظهرت النتائج غير النهائية بعد فرز 55% من الأصوات أن كيري حصل على 48% من الأصوات متقدما على حاكم فيرمونت السابق هوارد دين الذي حصل على 30%. وحل النائب دنيس كوسينيتش في المرتبة الثالثة مع 8% كما حصل السناتور جون أدواردز (كارولينا الشمالية) على 6%.

وستتمثل ولاية واشنطن بـ76 مندوبا في مؤتمر الحزب الديمقراطي الذي سيعقد في
بوسطن نهاية يوليو/ تموز المقبل.

وأظهر استطلاع للناخبين بعد خروجهم من مكاتب الاقتراع بثته شبكات التلفزيون الأميركية أن كيري فاز أمس السبت في الانتخابات داخل الحزب الديمقراطي لتعيينه مرشح الحزب في الانتخابات الرئاسية المقبلة في ولاية ميتشغان، معززا تقدمه على المرشحين الديمقراطيين الآخرين في السباق إلى البيت الأبيض.

وأظهرت النتائج غير النهائية بعد فرز 15% من الأصوات أن كيري حصل على 56% من الأصوات متقدما على السناتور جون إدواردز (كارولينا الشمالية) الذي حصل على 15% وعلى حاكم فيرمونت السابق هوارد دين الذي حصل على 14%.

وقالت شبكات تلفزيون أميركية إن كيري عضو مجلس الشيوخ عن ولاية ماساتشوستس هزم هوارد دين في سباق الترشيح الذي كان الحاكم السابق لفيرمونت واثقا من الفوز فيه. وفاز كيري أيضا على منافسين آخرين هما السناتور جون إدواردز وويسلي كلارك القائد السابق لحلف شمال الأطلسي.

وبالتزامن مع ذلك أظهر استطلاع للرأي نشرته مجلة "نيوزويك" أمس السبت أن
كيري سيفوز في الانتخابات الرئاسية ضد بوش في حال حصلت هذه الانتخابات اليوم.

وأشار الاستطلاع الذي أعده معهد "برينستون سورفاي ريسيرتش اسوسييتس" إلى أن
كيري سيحصل على 50% من الأصوات مقابل 45% لبوش.

فوز في باريس
وكان كيري قد فاز أمس بثلثي الأصوات في انتخابات الحزب الديمقراطي في باريس. وحصل كيري مساء أمس الأول على 310 أصوات من أصل 517 أثناء الانتخابات الحزبية في العاصمة الفرنسية التي سجلت أول عملية لاختيار 22 مندوبا للحزب الديمقراطي في الخارج.

وتسجل هذه الانتخابات الحزبية مع تلك التي نظمت في المكسيك في اليوم نفسه بداية عملية طويلة لاختيار المندوبين في الخارج. ويتوقع أن تنظم انتخابات مماثلة اليوم في هونغ كونغ وروما ثم في النمسا وألمانيا واليابان وكندا. ويقدر عدد الأميركيين المقيمين في الخارج بستة ملايين.

ويشارك ما مجموعه 4322 مندوبا في المؤتمر الديمقراطي العام التي سيعين رسميا نهاية يوليو/ تموز في بوسطن المرشح الذي سيواجه الرئيس جورج بوش في الانتخابات الرئاسية المقررة في الثاني من نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

يحاول جورج بوش سحب البساط من تحت أقدام الديمقراطيين بتبني مطلبهم تشكيل لجنة تحقيق بشأن أسلحة العراق (الفرنسية)
بوش يكثف تحركاته

ومن جانبه كثف الرئيس الأميركي جورج بوش في الآونة الأخيرة تحركاته لمواجهة خصومه الديمقراطيين الذين يهاجمونه دون هوادة في أدائه الاقتصادي والسياسي، في محاولة لإضعافه استعدادا للانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

وفي سبيل هذا يستخدم بوش شتى الوسائل المتاحة أمامه، إذ حل ضيفا على أشهر برامج الحوار في الولايات المتحدة "لقاء مع الصحافة" الذي سيخضع خلاله على مدى ساعة لأسئلة تيم راسرت أحد أكثر الصحافيين الأميركيين جرأة.

ويبث اللقاء الذي سجل السبت بالبيت الأبيض بالتزامن مع انتخابات حزبية ديمقراطية في ولايات ميتشيغان وواشنطن وماين ستجرى في اليوم نفسه.

وسيسمح ذلك للرئيس باحتلال الواجهة في وقت ينصب فيه اهتمام الصحافة حاليا على السناتور جون كيري المرشح الديمقراطي الأوفر حظا حاليا للفوز بترشيح حزبه للانتخابات الرئاسية ليتواجه بذلك تاليا مع بوش.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة