تناول فيتامين سي بوفرة يقلل من مخاطر الإصابة بالسكري   
الجمعة 1429/8/6 هـ - الموافق 8/8/2008 م (آخر تحديث) الساعة 13:33 (مكة المكرمة)، 10:33 (غرينتش)

 
أفادت دراسة طبية جديدة أن تناول فيتامين سي بمقادير كبيرة يساعد في خفض مخاطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض البول السكري.

وقال باحثون في معهد علم التمثيل الغذائي في مستشفى أدنبروك في كامبردج بإنجلترا إن الأشخاص الذين كانت لديهم مستويات عالية من فيتامين سي في دمهم كانوا أقل احتمالا للإصابة بمرض البول السكري على مدى 12 عاما مقارنة بمن كانت لديهم مستويات منخفضة.

وتابع الفريق 21831 رجلا وامرأة من الأصحاء الذين تراوحت أعمارهم بين أربعين و75 عاما لرصد الإصابة بالنوع الثاني من البول السكري.

وفي بداية الدراسة قدم كل المشاركين معلومات مفصلة عن صحتهم وأسلوب الحياة الذي يتبعونه، وأيضا عينات من الدم استخدمها الباحثون لتحديد مستويات فيتامين سي.

وعلى مدى البحث أصيب 423 رجلا و312 امرأة بالنوع الثاني من البول السكري بمعدل إجمالي قدره 3.2%. 

وأشار الباحثون إلى أن احتمالات الإصابة بمرض البول السكري قلت بنسبة 62% لدى الرجال والنساء الذين كانت لديهم مستويات أعلى من غيرهم من فيتامين سي مقارنة بالرجال والنساء الذين كان لديهم مستويات أقل.

ومع استبعاد العوامل الأخرى المرتبطة بمخاطر الإصابة بمرض البول السكري مثل العمر المتقدم والنوع والتاريخ العائلي للإصابة بالمرض وتناول الكحوليات والنشاط البدني والتدخين ووزن الجسم لم تتغير هذه الصلات بشكل كبير.

وخلص فريق البحث إلى أن هذه البيانات تقدم دليلا مقنعا على وجود أثر مفيد لفيتامين سي والفواكه والخضروات فيما يتصل بمخاطر الإصابة بمرض البول السكري. 

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة