توقع زيارة كويزومي لبكين وسول الأسبوع المقبل   
الخميس 1422/7/16 هـ - الموافق 4/10/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جونيشيرو كويزومي
قالت مصادر إعلامية ودبلوماسية في اليابان إن رئيس الوزراء جونيشيرو كويزومي يعتزم القيام بجولة آسيوية تشمل الصين وكوريا الجنوبية. لكن المتحدث باسم الحكومة اليابانية رفض تأكيد هذه الأنباء.

وذكرت المصادر أن كويزومي من المحتمل أن يلتقي الرئيس الصيني جيانغ زيمين الاثنين في بكين، وأن يلتقي الرئيس الكوري الجنوبي كيم داي جونغ بسول في وقت لاحق من الأسبوع المقبل.

وقال دبلوماسيون إن كويزومي سيقوم أثناء محادثاته مع زيمين وداي جونغ بالسعي إلى تبديد القلق بشأن اعتزام الحكومة اليابانية تعزيز العلاقات الأمنية مع الولايات المتحدة وسعيها لمشاركة قوات دفاع ذاتي في الحملة العسكرية الأميركية على ما يسمى الإرهاب.

وكان كويزومي قد قال أمام لجنة برلمانية أثناء رده على سؤال عما إذا كان سيبحث هذه القضية مع الرئيسين الصيني والكوري الجنوبي، إنه لم يتحدث معهما بعد عن الإرهاب، وأشار إلى أنه يأمل بتبادل وجهات النظر مع زيمين وداي جونغ إذا سمح الوضع بذلك. وقد أثار إعلان كويزومي بشأن سن تشريع جديد لمشاركة القوات اليابانية في الحملة الأميركية العسكرية جدلا سياسيا واسعا، إذ أشار بعض الزعماء السياسيين ونواب البرلمان إلى أن التشريع الجديد قد يمثل انتهاكا لمادة أساسية في دستور اليابان تدين استخدام الحرب وسيلة لحل النزاعات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة