قتيل وعشرات الجرحى في انفجارين بقاعتي سينما بنيودلهي   
الاثنين 1426/4/15 هـ - الموافق 23/5/2005 م (آخر تحديث) الساعة 0:42 (مكة المكرمة)، 21:42 (غرينتش)
الانفجاران تزامنا مع احتفال المؤتمر الوطني بالذكرى الأولى لوصوله إلى السلطة (الفرنسية)

قتل شخص على الأقل أمس وجرح العشرات -حالات بعضهم خطيرة- في انفجار قنبلتين بقاعتي سينما في العاصمة الهندية نيودلهي كانتا تعرضان فيلما اعتبره السيخ يسيء إلى معتقداتهم.
 
غير أن أحد الناجين ذكر لقناة ستار نيوز الهندية أنه شاهد سبع جثث في قاعة سينما ليبرتي في حي كارول باغ حيث قالت الشرطة إن القنبلة وضعت تحت أحد الكراسي, في حين زرعت القنبلة الثانية في دورة المياه لسينما ساتيام لتنفجر بعد ربع ساعة تقريبا من الانفجار الأول.
 
وكانت القاعتان تعرضان فيلما قال السيخ إنه يسيء إلى عقيدتهم بدعوى استخدامه عبارة مقدسة لا يستعملونها إلا عند الصلاة أو في الحرب.
 
إساة إلى السيخ
أقلية السيخ اعتبرت الفيلم إساءة إلى ديانتها (الفرنسية)
ولم يتبن أحد الانفجارين اللذين جاءا متزامنين مع احتفال التحالف الذي يقوده حزب المؤتمر الوطني بالذكرى الأولى لوصوله إلى السلطة.
 
وقد دعا رئيس الوزراء مانهومان سينغ إلى اجتماع طارئ لمجلس الوزراء لتقييم الوضع، ورفعت الشرطة تأهبها تحسبا لانفجارات أخرى في دور السينما التي تعرض الفيلم.
 
وكانت السلطات الهندية قد سحبت الفيلم المثير للجدل من ولاية البنجاب ذات الأغلبية السيخية, فيما لم يستبعد أحد المسؤولين أن يكون الانفجاران مسعى لتشويه السيخ الذين يمثلون 2% تقريبا من سكان الهند البالغ عددهم مليار نسمة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة