وفاة سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة   
السبت 26/3/1436 هـ - الموافق 17/1/2015 م (آخر تحديث) الساعة 23:04 (مكة المكرمة)، 20:04 (غرينتش)

توفيت مساء السبت الممثلة المصرية فاتن حمامة التي حملت لقب "سيدة الشاشة العربية" عن عمر ناهز 84 عاما، بعد رحلة مع التمثيل امتدت لنحو 75 عاما شاركت خلالها في أكثر من تسعين فيلما سينمائيا ومسلسلا تلفزيونيا.
 
وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية إن الفنانة الراحلة تعرضت لأزمة صحية منذ عدة أسابيع استدعت نقلها إلى مستشفى دار الفؤاد بمدينة 6 أكتوبر تحت إشراف زوجها الدكتور محمد عبد الوهاب وخرجت بعد أن تماثلت للشفاء، ثم تعرضت إلى وعكة صحية مفاجئة توفيت على إثرها.
 
ولدت فاتن أحمد حمامة يوم 7 مايو/أيار 1931، وبدأت رحلة التمثيل في السينما في وقت مبكر حين اشتركت بدور قصير في فيلم "يوم سعيد" الذي قام ببطولته المطرب محمد عبد الوهاب عام 1940.
 
وأتيح لها أن تعمل مع معظم مخرجي السينما ابتداء من محمد كريم ثم بركات ويوسف شاهين وصلاح أبو سيف وخيري بشارة، وأخيرا داود عبد السيد في آخر أفلامها "أرض الأحلام" عام 1993.
 
ووقفت الراحلة أمام معظم نجوم التمثيل والغناء في مصر ابتداء من يوسف وهبي وأنور وجدي ومحمد فوزي وفريد الأطرش وعبد الحليم حافظ، وصولا إلى محمود ياسين ومحمد منير ويحيى الفخراني.
 
وفي استفتاء حول أفضل مائة فيلم مصري بمناسبة مئوية السينما عام 1996، جاءت فاتن حمامة في المرتبة الأولى حيث تضمنت القائمة أكبر عدد من الأفلام التي شاركت في بطولتها، متقدمة غيرها من الممثلات المصريات في القرن العشرين.
 
ونالت الممثلة الراحلة عددا من الجوائز في مهرجانات عربية وأجنبية، منها جائزة من مهرجان طهران عام 1977 عن فيلم "أفواه وأرانب"، وجائزة أحسن ممثلة من مهرجان قرطاج عن فيلم "يوم مر.. يوم حلو" عام 1988، وجائزة نجمة القرن من قبل منظمة الكتاب والنقاد المصريين عام 2000، ووسام الأرز من لبنان (1953 و2001).

وكرمت عن مشوارها الفني في بعض المهرجانات العربية، وآخرها المهرجان الدولي الأول لفيلم المرأة بالمغرب عام 2004، ونالت ميدالية الشرف مرتين الأولى من قبل الرئيس الأسبق جمال عبد الناصر، والثانية من الرئيس الأسبق أنور السادات، إضافة إلى ميدالية الاستحقاق من ملك المغرب السابق الحسن الثاني.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة