الانتخابات التشريعية الأردنية في حزيران   
الخميس 1423/12/25 هـ - الموافق 27/2/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أكد مسؤول أردني رفيع المستوى أن الحكومة الأردنية قررت إجراء الانتخابات التشريعية في السابع عشر من شهر يونيو/حزيران القادم، تنفيذا للإرادة الملكية التي صدرت في 24 من الشهر الحالي بإجراء الانتخابات النيابية وفقا للدستور الأردني، من غير أن تحدد الإرادة الملكية موعد إجراء الانتخابات.

وكان الملك عبد الله الثاني قد حل البرلمان في يونيو/حزيران 2001 استعدادا لإجراء انتخابات جديدة, وبعد شهر واحد من قرار الحل تقرر أيضا زيادة عدد المقاعد بالبرلمان من 80 إلى 104 مقاعد وتخفيض الحد الأدنى لعمر الناخبين من 19 إلى 18 عاما.

غير أن الانتخابات التي كان مقررا أن تكون في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2001 تأجلت بوعد من الحكومة بأن تجرى قبل نهاية العام الذي يليه، وفي مارس/آذار الماضي أعلن رئيس الوزراء الأردني علي أبو الراغب أن الانتخابات ستجر في سبتمبر/أيلول القادم، إلا أنه عاد في مايو/أيار الماضي ليعلن أن الانتخابات قد تؤجل مرة أخرى مشيرا إلى أن العاهل الأردني يرى أن الأوضاع الإقليمية في المنطقة قد تمنع إجراء الانتخابات، ولايزال مجلس الأعيان -الذي يضم أربعين عضوا يعينهم الملك- يواصل مهامه.

وينص الدستور الأردني على إجراء انتخابات كل أربع سنوات أو خلال أربعة أشهر بعد حل البرلمان، لكنه يعطي الملك صلاحية تأجيلها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة