الحجاج يواصلون رمي الجمرات في ثالث أيام التشريق   
الثلاثاء 1427/12/13 هـ - الموافق 2/1/2007 م (آخر تحديث) الساعة 2:24 (مكة المكرمة)، 23:24 (غرينتش)

رمي الجمرات يجري حتى الآن دون حوادث تذكر (الفرنسية)

يواصل حجاج بيت الله الحرام رمي الجمرات في ثالث أيام التشريق الذي يتوقع أن يشهد ازدحاما كبيرا عند جسر الجمرات بسبب سعي غالبية الحجاج لإنهاء مناسكهم ومغادرة منى قبل الغروب للقيام بطواف الوداع.

ورمى الحجاج أمس الاثنين الجمرات الكبرى والوسطى والصغرى، وتمكن بعض المتعجلين من مغادرة منى قبل غروب شمس أمس، بينما بقي من غربت عليه الشمس حتى اليوم ليرمي الجمرات الثلاث.

وكان حجاج البيت الحرام الذين بلغ عددهم هذا العام نحو ثلاثة ملايين قد رموا أول أيام عيد الأضحى، الجمرة الكبرى (جمرة العقبة) ونحروا الهدي.

وجرت عمليات رمي الجمرات حتى الآن من دون مشاكل أو حوادث، رغم وجود هذا العدد الكبير من الحجاج في مساحة بضعة كيلومترات مربعة.

يذكر أن علماء دين سعوديين شجعوا الحجيج على رمي الجمرات طوال اليوم دون الاقتصار على فترة ما بعد الظهر تفاديا لتدفق الحجيج في وقت واحد.

إجراءات
وقد وضعت السلطات السعودية والجهات الصحية أجهزتها في حالة استنفار كامل لتجنب أي حوادث أثناء رمي الجمرات.

في هذا الإطار نفذت السلطات عملية تطوير لمنطقة جسر الجمرات باستخدام تقنيات إلكترونية متطورة لتسهيل شعيرة رمي الجمرات، وذلك لضمان عدم وقوع حوادث بسبب تدافع الحجيج. وكان قرابة 400 حاج قد قتلوا وأصيب 300 آخرون في تدافع وقع لدى رمي الجمرات في موسم الحج العام الماضي.

السلطات السعودية نفذت إجراءات تنظيمية حدت كثيرا من الحوادث السابقة (الفرنسية)
وأفتى مفتي السعودية بجواز رمي الجمرات كلها في اليوم الـ13 من شهر ذي الحجة على أن تكون بالترتيب، كما نبه إلى جواز رمي الجمرات عن العاجز وكبير السن والنساء والأطفال حفاظا على سلامتهم.

كما تنفذ السلطات إجراءات مشددة تحسبا لأي محاولة للإخلال بالأمن. وفي هذا السياق أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركي أن الأجهزة الأمنية لن تسمح بأي إخلال يعوق أداء فريضة الحج.

وأعلن التركي أن 9000 رجل أمن سيقومون بمنع الافتراش في المشاعر لتنظيم حركة المشاة على شبكة الطرق المؤدية إلى منطقة الجمرات، إضافة إلى القوة المكلفة بإدارة وتنظيم الحركة في جسر الجمرات.

من ناحية أخرى أكدت وزارة الصحة السعودية أن الوضع الصحي بين الحجاج مطمئن ولا توجد حالات وبائية أو معدية حتى الآن، مشيرة إلى نجاح خطة الوزارة الوقائية لمكافحة الأمراض المعدية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة