الباز: مبارك سيتقاعد إذا وجد من يخلفه   
الأربعاء 1427/2/7 هـ - الموافق 8/3/2006 م (آخر تحديث) الساعة 1:07 (مكة المكرمة)، 22:07 (غرينتش)

حسني مبارك يحكم مصر منذ عام 1981 ويرفض تعيين نائب له (الفرنسية)
قال أسامة الباز المستشار السياسي للرئيس المصري إن حسني مبارك يرحب بالتقاعد إذا وجد من يخلفه.

وأضاف في مقابلة مع رويترز أن أسرة الرئيس المصري لا تفكر في تقديم جمال ابن الرئيس (42 عاما) ليكون خليفة لوالده.

وأوضح الباز أن "مبارك سيبقى في الحكم مادام مستطيعا وقادرا، لكنه إذا وجد أن هناك من هم مستعدون لحمل الشعلة فإن إحساسي أنه سيرحب بذلك".

وأضاف أنه ليس واضحا حتى الآن من الذي يمكنه أن يتولى منصب الرئيس، لكن المؤكد أن الرئيس وأسرته لا يفكرون في توريث الحكم لجمال وهو لا يعطي لنفسه من الحقوق أكثر مما لغيره من المصريين.

وسيبلغ مبارك -الذي يحكم مصر منذ عام 1981- من العمر 78 عاما في مايو/أيار القادم، ويشغل جمال الذي عمل سنوات في المجال المصرفي منصبي الأمين العام المساعد للحزب الوطني الديمقراطي الحاكم وأمين السياسات بالحزب.

ويقول قادة للمعارضة إنهم مقتنعون بأن أسرة مبارك تخطط لتنصيب جمال رئيسا عبر الحزب الوطني الديمقراطي، الذي يتاح له دون غيره من الأحزاب في ظل الشروط السارية حاليا الترشيح للمنصب.

وكان محمد حبيب نائب المرشد العام للإخوان المسلمين توقع أن يسعى جمال لشغل المنصب خلال عامين، في ظل استمرار هيمنة الحزب الوطني على المجالس الشعبية المحلية للمحافظات.

وأجرى مبارك في أول فبراير/شباط تغييرات في قيادة الحزب الوطني الديمقراطي شملت تصعيد جمال إلى منصب الأمين العام المساعد، وهو يشغل منصب أمين السياسات في الحزب منذ عام 2002.

واحتفظ الحزب الوطني بأغلبية مريحة في مجلس الشعب على الرغم من أن الإخوان المسلمين شغلوا 88 مقعدا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة