مصرع وإصابة 22 روسيا في هجمات للمقاتلين الشيشان   
الخميس 1421/11/8 هـ - الموافق 1/2/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

تشييع قتلى روس في الشيشان
-أرشيفية-

لقي ستة جنود روس مصرعهم وأُصيب 16 على الأقل إثر هجمات نفذها المقاتلون الشيشان على مواقع للقوات الروسية خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية. ونقلت وكالة أسوشيتدبرس عن مسؤول بالحكومة الشيشانية الموالية لروسيا أن المقاتلين شنوا 18 هجوما على مواقع روسية.

وقال المسؤول الذي طلب عدم كشف النقاب عن هويته إن إحدى هجمات المقاتلين على طابور من العربات المدرعة الروسية استمرت لمدة ثلاثين دقيقة، ولم تتوقف إلا بعد وصول مروحية روسية إذ اختفى المهاجمون.

في هذه الأثناء نقلت وكالات الأنباء الروسية عن مصادر روسية أن جنديا روسيا وثلاثة مقاتلين شيشان قتلوا أثناء مواجهات في نفس الفترة.

وقالت مصادر بحرس الحدود الروسي إن رقيبا روسيا قتل أثناء محاولته تفكيك لغم في منطقة جبلية في جنوب الشيشان بالقرب من الحدود مع جورجيا.

ونقلت "ريا نوفوستي" عن هيئة الأركان أنه تم توقيف ستة من المقاتلين، وأن القوات الروسية قامت بتعطيل لغمين، ودمرت 22 منشأة سرية لتكرير النفط. 

يأتي ذلك في الوقت الذي قدر فيه رئيس جهاز الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف عدد المقاتلين الشيشان بخمسة آلاف عنصر، وهو ما اعتبره المراقبون اعترافا روسيا برقم يفوق بكثير التقديرات السابقة.

وكان بوتين قد أعلن الخميس الماضي تغيير قيادة العمليات العسكرية إضافة إلى انسحاب جزئي للقوات الروسية من دون إعطاء أرقام أو تفاصيل.

وجاء القرار الروسي عشية جلسة للجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، تقرر خلالها رفع عقوبة منع حق التصويت عن روسيا، وكانت فرضت في أبريل/نيسان بسبب انتهاكات حقوق الإنسان في الشيشان.

مأساة شعب الشيشان ما زالت مستمرة -أرشيفية-
وأقدمت الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا على قرارها رغم تأكيد منظمة (هيومن رايتس وتش) لحقوق الإنسان في وقت سابق أن روسيا مستمرة في انتهاك أبسط حقوق الإنسان بالشيشان، وطلبت من مجلس أوروبا اتخاذ موقف أكثر تشددا في التعامل مع روسيا.

وذكرت المنظمة التي تتخذ من نيويورك مقرا لها في تقرير لها اعتمدت فيه على مقابلات مع عدد من سكان الشيشان تعرضوا للاعتقال والتعذيب أن شعب الشيشان ما زال يتعرض للاعتقال والقهر والتعذيب والابتزاز بشكل استبدادي من قبل القوات الروسية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة