الأمم المتحدة: لا ننوي توطين اللاجئين السوريين بلبنان   
الاثنين 16/8/1437 هـ - الموافق 23/5/2016 م (آخر تحديث) الساعة 18:12 (مكة المكرمة)، 15:12 (غرينتش)

قالت منسقة الأمم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ اليوم الاثنين إن المنظمة لا تنوي توطين اللاجئين السوريين في هذا البلد، وذلك تزامنا مع تجديد إعلان رئيس الوزراء اللبناني تمام سلام رفض بلاده التوطين.

وبعد لقاء جمعها مع وزير العمل اللبناني سجعان قزي في بيروت أكدت كاغ أنه لا توجد خطة أو نية لدى المنظمة لتوطين اللاجئين السوريين في لبنان.

وفي القمة العالمية للعمل الإنساني بإسطنبول قال رئيس وزراء لبنان إن بلاده كانت وستبقى "مفتوحة القلب والذراعين" لاستضافة السوريين، لكن الدستور اللبناني يؤكد أن "لبنان بلد ليس لتوطين الآخرين على أرضه".

وأضاف سلام أن لبنان أدى ما عليه وما زال يقدم من خلال تعليم أبنائه وأبناء الآخرين على الرغم من الموارد القليلة والتقصير العالمي لتلبية كل الحاجات المطلوبة لمواجهة تبعيات المأساة السورية، حسب قوله.

وكانت منسقة الأمم المتحدة في لبنان قد التقت يوم الجمعة الماضي وزير الخارجية والمغتربين اللبناني جبران باسيل لتوضيح ما ورد في تقرير أممي بشأن توطين السوريين، وقالت إن التقرير عالمي وليس موجها إلى لبنان، لافتة إلى أن الأمم المتحدة تعمل دائما بانسجام مع دستور البلاد.

وجاء ذلك بعد أن سلم باسيل رسالة خطية إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عبر كاغ تضمنت رفض لبنان توطين السوريين وأي شكل من أشكال التجنيس والبقاء الطويل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة