انطلاق معرض قطر الرياضي الدولي بمشاركة نجوم عالميين   
الأحد 1423/10/4 هـ - الموافق 8/12/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

الدوحة -خاص
شعار معرض قطر للرياضة
تفتتح اليوم في العاصمة القطرية الدوحة فعاليات معرض قطر الرياضي الدولي الذي يعتبر الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط. ويستمر المعرض أربعة أيام ويشارك فيه أكثر من 150 شركة رياضية عالمية، ويصاحب المعرض عدد من الفعاليات وتشمل ندوات ومؤتمرات وسباق مارثون لمسافة 10 كيلومترات يشارك فيه أبرز عدائي العالم يتنافسون على جائزة مقدارها مليون دولار لمن يحطم الرقم القياسي العالمي في هذا السباق.

وسيكون عرس المعرض مشاركة نادي ميلان الإيطالي الشهير بنجومه الكبار في مباراة ودية أمام المنتخب القطري الأول في اختتام المعرض يوم 12 ديسمبر/ كانون الأول الحالي.

وأشار نائب رئيس اللجنة المنظمة رجب خليفة السبيعي إلى أن المعرض يمثل مهرجانا رياضيا ثقافيا علميا اقتصاديا تقوم فكرته على تنظيم نشاط رياضي عالمي، خاصة وأنه سبق للدوحة أن نظمت فعاليات رياضية أولمبية وعربية ولم يسبق لها أن نظمت فعالية دولية من هذا القبيل.

فعاليات ومشاركون عالميون
وسيشمل المعرض العديد من الفعاليات منها عقد مؤتمر دولي لمدة ثلاثة أيام يهتم بشؤون الرياضة, سيكون محور النقاش في اليوم الأول عن الصحة والرياضة, وفي اليوم الثاني عن دور المرأة في الرياضة, واليوم الثالث سيكون عن تنظيم الفعاليات الرياضية.

ومن المقرر أن يشارك في المعرض بالحديث أو الحضور عدد من أفضل الخبرات في العالم من الولايات المتحدة وأستراليا وكوريا واليابان وبلجيكا من بينهم رئيس هيئة اليونيسيف لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا توماس مكدوريوت، ووزير الشباب والرياضة في موزمبيق جويل لومبوبو، ورئيس اللجنة المنظمة لدورة بوسان 2002 الدكتور يون تاك لي، ورئيس اللجنة المنظمة لدورة سيدني 2002 سادندي هلومراي، ونائب رئيس اللجنة الأولمبية الكورية الجنوبية جوهوشانغ.

ويشارك أيضا عدد من أبرز الرياضيين والمسؤولين العرب مثل وزيرة الشباب المغربية السابقة وعضو اللجنة الأولمبية الدولية نوال المتوكل, ورئيسة الاتحاد النسوي الإسلامي لغرب آسيا فائزة رفسنجاني, ورئيسة لجنة رياضة الفتاة ونائبة رئيسة الاتحاد النسوي الإسلامي الدكتورة أنيسة الهتمي, ودانا فارونا حاملة ذهبية الأولمبياد السابقة.

وسوف تتضمن فعاليات المعرض عروضا في الليزر والإضاءة وسيشارك عداؤون قطريون في إدخال شعلة وعلم أسياد 2006 ضمن حفل يشير إلى استعداد قطر للأسياد في حضور اللجنة المنظمة. وذكر أن اللجنة المنظمة للمعرض وجهت دعوات إلى رؤساء اتحادات دولية ورؤساء اللجان الأولمبية ونواب الرئيس وأمناء اللجان الدولية والآسيوية للحضور. ومن أبرز من تأكد حضورهم رئيس اللجنة الأولمبية الكويتية الشيخ طلال الفهد ورؤساء اللجان الأولمبية في كوريا وإيران ونيبال والفلبين وتايلند.

وسيخصص اليوم الثاني من المعرض لسباق الماراثون لمسافة 10 كلم على كورنيش الدوحة ومن أبرز العدائيين الذين سيشاركون الأثيوبي جابري سيلاسي حامل اللقب العالمي للماراثون والكيني فيلكس ليمو والمغربيان إبراهيم لحيف وعلي الزين، والفرنسي صامويل صبر والإيرلندية سونياسلوفان بطلة العالم لمسافة 10 أميال وجي توافي بطلة 1000 متر وصاحبة 3 ميداليات أولمبية وزهرة قويز المغربية والجزائرية نورية بندة بطلة 1500 متر, وكما سيجرى مارثون آخر للهواة من المواطنين والمقيمين في الدوحة ستخصص له جوائز نقدية.

وسيشهد اليوم الثالث عرضا لفريق الفراري الشهير بسياراتهم على كورنيش الدوحة حيث يظهر الفريق إمكاناتهم في قيادة ثلاث سيارات وسيكون مساعد توني شوماخر بطل الفيراري ضمن الفريق المشارك.

أما اليوم الأخير فسيشهد مباراة بين منتخب قطر وفريق إي سي ميلان الإيطالي الشهير بكامل نجومه وفي مقدمتهم ريفالدو ومالديني وإنزاغي ستقام على ملعب نادي الاتحاد، وقد وصل بالفعل ثلاثة من نجوم الفريق الإيطالي وهم إنزاغي ورونالندينو، إضافة إلى تنظيم حفل غنائي للمغني الأميركي شاغي في نفس اليوم بعد المباراة.

يذكر أن اللجنة المنظمة أكدت حرصها على إنجاح معرض هذا العام حتى يتسنى تنظيمه دوريا كل عامين على غرار المعارض الأخرى مثل معرض لاس فيغاس بالولايات المتحدة والذي يشارك فيه 3600 شركة ومعرض ميونيخ الذي يقام مرتين في العام.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة