دي ميستورا: موعد محادثات سوريا يحدد بعد أسبوع   
الخميس 1437/9/19 هـ - الموافق 23/6/2016 م (آخر تحديث) الساعة 17:58 (مكة المكرمة)، 14:58 (غرينتش)

قال مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستفان دي ميستورا اليوم إن إمكانية عقد جولة جديدة من محادثات السلام السورية ستتضح بعد أن يناقش مجلس الأمن الدولي الخيارات المطروحة الأربعاء المقبل 29 يونيو/حزيران الجاري.

وذكر دي ميستورا في تصريحات صحفية أنه يسعى لعقد جولة جديدة من المفاوضات السورية الشهر المقبل، من أجل التقيد بالموعد المعلن للتوصل لاتفاق وهو شهر أغسطس/آب المقبل، غير أن المبعوث الأممي دعا الولايات المتحدة وروسيا لبذل جهودهما لتحقيق تقدم نحو إبرام اتفاق حول الانتقال السياسي في سوريا.

وكانت آخر جولة من المفاوضات بين النظام السوري والمعارضة قد انهارت في آخر أبريل/نيسان الماضي، نتيجة تصعيد قوات النظام وحليفتها روسيا هجماتهما على مناطق المعارضة المسلحة في مدينة حلب.

وقف العدائيات
وقال المبعوث الأممي إن اتفاق وقف الأعمال العدائية، الذي حقق قدرا من السلام في سوريا لمدة شهرين، تم خرقه بشكل واسع، وعادت الحرب في الكثير من المناطق.

وأشار دي ميستورا إلى أنه رافق الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في زيارة قام بها الأسبوع الماضي إلى مدينة سان بطرسبورغ الروسية، حيث عقدا اجتماعا شاملا وطويلا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير خارجيته سيرغي لافروف، تركز في معظمه على الملف السوري.

ورغم توقف المفاوضات السياسية لحل الأزمة السورية، استمرت فرق تابعة للمبعوث الأممي في عقد اجتماعات فنية، وأجرت اجتماعات في موسكو والقاهرة، وينتظر أن تعقد أخرى في الرياض ودمشق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة