إصابتان جديدتان بإنفلونزا الطيور بتركيا والصين   
الثلاثاء 1426/12/11 هـ - الموافق 10/1/2006 م (آخر تحديث) الساعة 14:29 (مكة المكرمة)، 11:29 (غرينتش)

فيروس إنفلونزا الطيور أودى بحياة ثلاثة أطفال في تركيا (الفرنسية-أرشيف)

أفادت محطة سي إن إن التركية بأن السلطات الصحية أكدت ظهور حالة إصابة جديدة بمرض إنفلونزا الطيور في إقليم سيواس بوسط البلاد.

وبذلك ترتفع حصيلة المصابين بهذا المرض القاتل في تركيا إلى 16 مصابا، بعد تأكيدات منظمة الصحة العالمية أمس وجود 15 إصابة بشرية، بعد أن أودى بحياة ثلاثة أطفال من أسرة واحدة متأثرين بإصابتهم بفيروس المرض القاتل "إتش5 إن1".

وقد نقل عشرات الأشخاص إلى المستشفيات في أنحاء تركيا لإجراء اختبارات بعد ظهور أعراض المرض عليهم إثر اتصال مباشر بالدواجن.

وتشهد أنحاء البلاد حالة استنفار طبي للقضاء على أسراب الدواجن في قرية دوغوبايازيت شرقي تركيا التي شهدت أولى حالات الوفيات بالفيروس وكانت لثلاثة أشقاء الأسبوع الماضي.

وبينما أعلن في إسطنبول إجراء فحوصات على دجاجتين نفقتا، أشار محافظ زنغلداك الواقعة على البحر الأسود إلى حدوث إصابات في دواجن بعض القرى دون أن تنتقل إلى البشر.

إصابة بالصين
"
الصين اكتشفت 30 بؤرة للمرض في أراضيها

"
وفي الصين أكدت وزارة الصحة اكتشاف إصابة جديدة بمرض إنفلونزا الطيور في ولاية هونان وسط البلاد، لدى طفل في السادسة من عمره.

وقالت الوزارة إن طيورا في مزرعة تملكها أسرة الطفل نفقت قبل فترة من ظهور الأعراض عليه، وبالإصابة الجديدة يرتفع عدد المصابين بإنفلونزا الطيور إلى ثمانية، ثلاث إصابات منها كانت قاتلة.

وأقرت الصين -المنتج الأول عالميا للدواجن- باكتشاف نحو 30 بؤرة لإنفلونزا الطيور على أراضيها، وقد تسبب هذا المرض منذ ظهوره في آسيا نهاية عام 2003 بوفاة 80 شخصا.

وقد أعلنت جاكرتا أمس وفاة أحد مواطنيها (39) عاما متأثرا بإصابته بالمرض، في أول وفاة بسبب المرض تسجل هناك خلال العام الجاري.

توصيات بفرض رقابة مشددة على استيراد الطيور
مؤتمرات وتوصيات
وفي محاولة لمحاصرة المرض أعلنت المفوضية الأوروبية أن أطباء من دول الاتحاد الأوروبي الـ25 سيجتمعون يوم الخميس القادم لتحليل تطور انتشار هذا المرض، وسيناقشون التدابير التي يجب اتخاذها من أجل التنسيق بين الدول الأعضاء، ودراسة الخطط الوطنية والخطة الأوروبية، كما أنهم سيثيرون مسألة "أقنية التواصل" بشأن المسألة.

ومن المقرر أن تتبنى المفوضية اليوم رأيا أصدره أخصائيو الطب البيطري منعوا بموجبه استيراد الطيور التي لم تخضع للفحص في كل من أذربيجان وأرمينا وجورجيا وسوريا وإيران والعراق، بسبب وجود حدود مشتركة لهذه الدول مع تركيا.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد حذرت أمس من انتشار المرض القاتل على نطاق واسع، مشيرة إلى أن اكتشاف إصابات بشرية جديدة في تركيا يعني أن المرض استوطن بشكل جيد في المنطقة مما يثير مخاوف انتقال العدوى إلى أوروبا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة