خمسة كواكب تلتقي في سماء الإمارات الأسبوع الجاري   
الاثنين 1425/2/8 هـ - الموافق 29/3/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

سماء الإمارات ستتزين بخمسة كواكب هذا الأسبوع
تلتقي خمسة كواكب هي عطارد والزهرة والمريخ وزحل والمشتري هذا الأسبوع في سماء الإمارات العربية المتحدة حيث سيكون من الممكن رؤيتها بالعين المجردة.

ونقلت وكالة أنباء الإمارات عن رابطة هواة الفلك بنادي تراث الإمارات أن "سكان دولة الإمارات سيشاهدون بالعين المجردة خلال هذا الأسبوع تجمع خمسة كواكب تزين سماء الدولة ويكون القمر بأطواره المختلفة شاهدا على هذا الحدث الفلكي الجميل الذي يحدث كل بضع سنين".

وأوضح مقرر رابطة هواة الفلك إبراهيم موسى عبيد الله أنه "للمرة الأولى منذ سنين تتاح الفرصة لمشاهدة هذا الكم من الكواكب في ليلة واحدة وفي وقت واحد وبالعين المجردة ودون منظار، وما على الراصد سوى أن يخرج بعد غروب الشمس بقليل حتى يستمتع بمشاهدة كواكب عطارد والزهرة والمريخ وزحل والمشتري".

وأضاف أن أول هذه الكواكب هو عطارد الذي سيكون في قلب برج الحوت وقريبا من الأفق ويظهر كنجمة باهتة حيث سيختفي في وهج الشمس في نهاية شهر مارس/آذار الحالي، ومن بعده يأتي على خط مستقيم تقريبا كوكب الزهرة البراق الذي يدعى أيضا نجمة المساء.

وأشار إلى أنه من خلال التلسكوب "سيظهر الزهرة مثل القمر على شكل هلال لأن له أطوارا مثل أطوار القمر ويكون في ألمع حالاته في طور هلال لقربه إلى كوكب الأرض في تلك الحالة". وأضاف عبيد الله أن كوكب الزهرة "يحظى باهتمام خاص السنة الحالية لأنه سيمر أمام الشمس في 8 يونيو/حزيران المقبل وسيصنع مشهدا فريدا من نوعه".

وذكر أن كوكب المريخ "لا يكاد يرى بالعين المجردة بل من خلال التلسكوب حيث تتم مشاهدته كنجمة لامعة فقط ولا يمكن تمييزه عن نجمة الدبران الحمراء المجاورة"، أما كوكب زحل فاعتبره مقرر رابطة هواة الفلك "الأجمل في المشاهدة لأن موقعه هذه الأيام في برج التوأمين وتمكن مشاهدته كحلقات عبر الاستعانة بالمنظار".

وأما كوكب المشتري العملاق, فقال عنه "سيكون بجوار القمر عندما يكون بدرا ويكون براقا حتى أن نور البدر لن يخفي بريقه، وسيكون موقعه في برج الأسد وباستطاعة المشاهد من خلال التلسكوب أن يرى أحزمة الغيوم التي تلف هذا الكوكب وكذلك أربعة من أقماره".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة