حماس تدعو القاهرة لفتح معبر رفح للحجاج   
السبت 19/12/1428 هـ - الموافق 29/12/2007 م (آخر تحديث) الساعة 20:18 (مكة المكرمة)، 17:18 (غرينتش)

دعت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) السلطات المصرية إلى فتح معبر رفح الحدودي للسماح بعبور أكثر من 2000 حاج عالقين قبالة ميناء نويبع إلى القطاع.
 
وقال النطاق باسم حماس سامي أبو زهري في مؤتمر صحفي "نحن نعرف أن هناك ضغوطا أميركية على مصر, لكننا نطالبها أن ترفض هذه الضغوط وأن تسمح بعبور آمن للحجاج عبر معبر رفح".
 
وأضاف أبو زهري أن الحجاج رفضوا مطالب القاهرة بالموافقة على العودة عبر معبر كرم أبو سالم "حتى لا يتعرضوا للمضايقات والتحرشات الأمنية الإسرائيلية حيث سبق أن تعرض العديد من أبناء شعبنا للاعتقال والمضايقات خلال العبور من معابر تحت السيطرة الإسرائيلية".
 
وأفاد الحجاج بأن معظمهم من أقارب وأهالي الشهداء ومطلوبون للسلطات الإسرائيلية.
 
سامي أبو زهري تحدث عن مضايقات الاحتلال للحجاج إذا دخلوا من غير رفح (الفرنسية-أرشيف)
اتصالات
من جانبه وعد رئيس الوزراء الفلسطيني المقال إسماعيل هنية الحجاج بالعمل على عودتهم قريبا عبر معبر رفح. وقال مكتب هنية إنه يجري اتصالات مكثفة مع القيادة المصرية وجهات عربية ودولية أخرى لتأمين عودة الحجاج.
 
بدوره قال عضو المجلس التشريعي الفلسطيني خميس النجار في اتصال هاتفي مع الجزيرة إن السلطات المصرية تشترط على الحجاج التوقيع على تعهد بدخول القطاع من معبر كرم أبو سالم.
 
احتجاج

وفي الجانب المقابل, احتشد المئات على الجانب الفلسطيني من معبر رفح مطالبين السلطات المصرية بالسماح للحجاج بالعبور. وردد المحتشدون هتافات ضد سلطات الاحتلال الإسرائيلي, محذرين مما أسموه الرضوخ لمطالبها.

 
وكانت السلطات المصرية سمحت للحجاج مطلع ديسمبر/ كانون الأول الجاري بالمرور من معبر رفح لأداء مناسك الحج. واحتجت إسرائيل حينها للسماح لهم بالمرور, غير أن وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط أكد أن بلاده "غير معنية" بالاحتجاج الإسرائيلي.
 
وفي وقت سابق صرحت الخارجية الأردنية بأن جهودا أجرتها السلطات الأردنية مع السلطات المصرية قد أثمرت عن مغادرة حجاج غزة ميناء العقبة إلى ميناء نويبع المصري على أن يعودوا إلى قطاع غزة عبر معبر رفح المصري.
 
وأعلن المصدر الأردني أن زهاء 2000 حاج فلسطيني غادروا مساء الجمعة ميناء العقبة الأردني باتجاه ميناء نويبع. وأوضح أن باخرتين تقل الأولى منهم زهاء 1200 حاج فيما أقلت الباخرة الثانية زهاء 700 حاج.
 
يشار إلى أن معبر رفح بين مصر وغزة مغلق منذ سيطرة حركة حماس على القطاع في منتصف يونيو/ حزيران الماضي.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة