روسيا وباكستان تفتحان صحفة جديدة من العلاقات   
الأربعاء 1423/12/3 هـ - الموافق 5/2/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

فلاديمير بوتين
أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن محادثاته مع نظيره الباكستاني برويز مشرف في موسكو اليوم الأربعاء هدفت إلى بحث سبل التغلب على عقود من أزمة الثقة بين البلدين وتعزير العلاقات بينهما والتعاون في الحملة الدولية على ما يسمى الإرهاب.

وأكد بوتين ومشرف عقب اجتماعهما أن المحادثات سوف تساعد على تنسيق الجهود بين بلديهما بشأن القضايا الدولية ومن بينها التحالف الدولي لمواجهة ما يسمى الإرهاب. وأبلغ مشرف الصحفيين لدى وصوله إلى موسكو أمس أنه واثق من نجاح زيارته لروسيا التي تستغرق ثلاثة أيام.

وقال محللون إن زيارة مشرف تسعى إلى ترسيخ أرضية جديدة للتعاون بين إسلام آباد وموسكو في عالم يتغير بسرعة منذ هجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001.

وذكرت صحيفة كومرسانت أن "هدف الزيارة الرئيسي هو إذابة الثلوج في العلاقات الروسية الباكستانية".

ولروسيا صلات وثيقة بالهند العدو التقليدي لباكستان، وهي مورد السلاح الأول لنيودلهي والذي يمثل أكثر من 70% من سلاح الجيش الهندي.

وقد حرص الكرملين على طمأنة الهند على أن أول زيارة يقوم بها رئيس باكستاني لموسكو منذ 33 عاما لا تهدد علاقاتهما خاصة في مجال تصدير السلاح. وأعلن الكرملين أنه لدى وصول مشرف إلى موسكو اتصل بوتين مع رئيس وزراء الهند أتال بيهاري فاجبايي هاتفيا وطمأنه على أن المحادثات مع باكستان لن تحدث أي تغيير في أولويات روسيا العالمية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة