تحضيرات دولية وعربية لمؤتمر سوريا   
الأحد 1434/7/10 هـ - الموافق 19/5/2013 م (آخر تحديث) الساعة 20:22 (مكة المكرمة)، 17:22 (غرينتش)
بان أعرب من روسيا عن أمله بعقد المؤتمر الدولي حول سوريا أوائل الشهر القادم  (الفرنسية)

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن أمله بأن يعقد مؤتمر دولي حول سوريا في أقرب وقت ممكن. كما أعلن وزير الخارجية الأردني ناصر جودة أن استضافة بلاده لاجتماعات المجموعة الأساسية لـ"أصدقاء سوريا" الأربعاء القادم هي استعداد وتمهيد لنفس المؤتمر الذي أطلق عليه اسم جنيف-2.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية "نوفوستي" عن الأمين العام للأمم المتحدة -الذي يزور روسيا ضمن الجهود المبذولة لعقد المؤتمر- قوله اليوم الأحد، إنه يأمل أن يلتئم المؤتمر قريبا جدا، مشيرا إلى احتمالية إتمامه أوائل يونيو/حزيران القادم. وأكد تواصله مع بريطانيا وفرنسا والصين وكل الأطراف الرئيسية الأخرى حول المؤتمر.

وقد وافقت روسيا والولايات المتحدة بداية مايو/أيار الجاري على جمع النظام السوري والمعارضة على طاولة المفاوضات ضمن مؤتمر دولي لحل الأزمة الدائرة بالبلاد منذ أكثر من عامين، لكن لم يحدد موعد لذلك.

ولم يصدر عن نظام الرئيس السوري بشار الأسد ولا عن المعارضة أي ردود نهائية بشأن المشاركة.

وزير الخارجية الأردني طالب المعارضة السورية بمؤتمر جينيف 2 (الجزيرة-أرشيف)

استعداد وتمهيد
في غضون ذلك، قال وزير الخارجية الأردني ناصر جودة إن استضافة بلاده لاجتماعات المجموعة الأساسية لـ"أصدقاء سوريا" المقررة يوم الأربعاء المقبل هي استعداد وتمهيد لاجتماع جنيف 2 (المؤتمر الدولي حول سوريا).

ونقل عضو بلجنة الشؤون العربية والدولية في مجلس النواب الأردني عن جودة قوله -خلال اجتماعه بأعضاء اللجنة اليوم الأحد بوزارة الخارجية- إن الاجتماع الذي سيستضيفه الأردن يوم الأربعاء المقبل يأتي استعدادا لاجتماع جنيف الثاني.

ووفق عضو آخر بلجنة الشؤون العربية والدولية، أكد وزير الخارجية الأردني أن بلاده مع الحل السياسي للأزمة في سوريا، مؤكدا أنه لا حل إلا الحل السياسي والدبلوماسي للأزمة، وأنه لن يكون هناك أي تدخل عسكري خارجي ضد سوريا انطلاقا من الأراضي الأردنية.

وأضاف جودة أنه لن تكون هناك مناطق عازلة داخل الأراضي السورية، مشددا على أهمية مشاركة المعارضة السورية في اجتماع المجموعة الأساسية لأصدقاء سوريا بهدف توحيدها، وبما يخدم الحل السياسي للأزمة في هذا البلد.

وزير الخارجية المصري التقى الأخضر الإبراهيمي أثناء زيارته للقاهرة (الفرنسية)

الإبراهيمي بالقاهرة
في الأثناء، قال مراسل الجزيرة نت في القاهرة أنس زكي إن وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو استقبل المبعوث المشترك للأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي اليوم الأحد لمناقشة مستجدات الأوضاع حول سوريا.

وقال بيان للخارجية إن اللقاء بحث مستجدات الأزمة والتطورات الميدانية على الأرض، إضافة إلى الجهود الجارية للإعداد للمؤتمر الدولي حول سوريا المزمع عقده في الأسابيع القادمة. وأدلى الإبراهيمي عقب اللقاء بتصريحات مقتضبة قال فيها إنهما بحثا المؤتمر الذي يتوقع عقده في جنيف، مضيفا أنه يأمل منه خيرا.

كما أعلنت الخارجية المصرية أن الوزير أجرى مساء أمس اتصالا هاتفيا مع نظيره التركي أحمد داود أوغلو بحثا خلاله التطورات الأخيرة في الملف السوري والترتيبات الجارية حاليا لعقد مؤتمر سوريا الدولي.

وبدوره أكد الوزير المصري على "ثوابت الموقف المصرى من الأوضاع فى سوريا" والمتمثلة فى ضرورة الاستجابة للتطلعات المشروعة للشعب السورى فى التغيير والديمقراطية عبر عملية سياسية تنقل السلطة في سوريا بشكل يحفظ وحدتها الإقليمية، وضرورة خروج بشار الأسد ودائرته المقربة من الحكم في سوريا. 

في السياق، يعقد وزراء خارجية الدول العربية المعنيون بالأزمة السورية اجتماعا طارئا يوم الخميس القادم بمقر الجامعة العربية برئاسة رئيس وزراء وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني.

وقالت مذكرة الأمانة العامة، التي وزعت علي مندوبيات الدول الأعضاء في اللجنة، إنه بناء علي طلب دولة قطر "توجه الأمانة العامة الدعوة لعقد اجتماع طارئ على مستوى وزراء الخارجية العرب الأعضاء في اللجنة لتدارس وسائل التوصل لحل سياسي للأزمة السورية واستكمالا لمؤتمر جنيف".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة