خبير عالمي: قد لا نكتشف أبدا لقاحا للإيدز   
الجمعة 1429/2/9 هـ - الموافق 15/2/2008 م (آخر تحديث) الساعة 16:40 (مكة المكرمة)، 13:40 (غرينتش)
ديفد بلتيمور
نقلت غارديان عن أحد أكبر الخبراء العالميين في مرض الإيدز ديفد بلتيمور، الحائز على جائزة نوبل، قوله باحتمال عدم التوصل لاكتشاف لقاح للإيدز أبدا.
 
وقال بلتيمور إن تعقيد المرض يعني أن العلماء ليسوا أقرب إلى التوصل إلى لقاح اليوم عندما اكتشفوا الصلة بفيروس "أتش آي في" منذ أكثر من 25 عاما مضت.
 
وبصفته رئيسا للجمعية الأميركية للتقدم العلمي استغل بلتيمور الخطاب الافتتاحي للمنظمة في لقائها السنوي في بوسطن أمس للتأكيد على "الموضوع المؤسف" للبحث عن لقاح الإيدز.
 
وأضاف بلتيمور، الذي قاد مجموعة من الخبراء عام 1986 توصلت إلى إمكانية إيجاد لقاح للإيدز بعد نحو 10 سنوات على الأقل، "لا أزال أعتقد أن لقاح الإيدز أمامه 10 سنوات".
 
وأشارت الصحيفة إلى أن آخر خيبة أمل جاءت العام الماضي بعد توقف تجربة لقاح واعد أجرته شركة ميرك الصيدلانية عندما أصبح بعض الذين تناولوا الدواء أكثر عرضة لفيروس "أتش آي في".
 
وهاجم بلتيمور في خطابه سجل الرئيس بوش في مجال العلم عندما قال "كانت هناك محاولة لتكميم أفواه علماء الحكومة من التحدث علانية وكانت هناك رقابة على العلماء الذين يستطيعون الذهاب إلى المؤتمرات العلمية والتحدث فيها، الأمر الذي لم يكن معروفا تماما لدينا في السنوات السابقة. وآمل لهذا النوع من محاولة مراقبة إرادة الاطلاع العلمي أن ينتهي مع نهاية إدارة بوش".
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة