روسيا لن تسمح بتكرار سيناريو جورجيا في أوكرانيا   
الأربعاء 1425/10/19 هـ - الموافق 1/12/2004 م (آخر تحديث) الساعة 13:47 (مكة المكرمة)، 10:47 (غرينتش)

قالت مصادر روسية مطلعة لصحيفة الوطن السعودية إن موسكو لن تسمح بتكرار ما جرى في جورجيا لإنهاء الأزمة المحتدمة في أوكرانيا، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن التسوية السياسية والتفاهم بين السلطة والمعارضة هما الطريق الوحيد المتاح لاستقرار الأوضاع الأوكرانية.

"
روسيا غير راغبة في ثقب آخر على حدودها المباشرة بعد أن تمكن الغرب من اختطاف جورجيا التي يتم استخدامها بشكل أو بآخر كقناة ضغط على موسكو
"
مصادر روسية/ الوطن السعودية

وتساءلت المصادر الروسية عن دواعي التدخلات الأميركية والأوروبية في أوكرانيا التي تمتلك قطاعا ضخما من الحدود مع روسيا، إضافة إلى ارتباط البلدين في مجالات متعددة أهمها الطاقة والعديد من الصناعات المشتركة.

وفي إشارة واضحة إلى قلق موسكو وامتعاضها
من الملاحظات الأوروبية والأميركية، شددت المصادر على أن روسيا غير راغبة في "ثقب" آخر على حدودها المباشرة بعد أن تمكن الغرب من "اختطاف" جورجيا التي يتم استخدامها بشكل أو بآخر كقناة ضغط على موسكو من قبل واشنطن وحلف الناتو.

من جهتها أشارت الصحيفة إلى أن البرلمان الروسي (الدوما)  أعرب عن قلقه من الوضع الحالي في أوكرانيا. ورأى في بيان -أيده 423 نائبا ورفضه عضو واحد- أن الأعمال المخالفة للقانون التي يقوم بها القسم العنيف من قوى المعارضة في أوكرانيا تنطوي على آثار مأساوية على الشعب الأوكراني.

ونقلت عن رئيس لجنة شؤون رابطة الدول المستقلة في البرلمان أندريه كوكوشين
قوله إن "روسيا تهتم بنتائج الانتخابات في أوكرانيا نظرا للعلاقات العريقة التي تمتد إلى قرون طويلة بين البلدين، ولهذا نود أن نبين موقفنا للرأي العام".


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة