الجزائري بوقرة أفضل لاعب لعام 2009   
الاثنين 1431/2/17 هـ - الموافق 1/2/2010 م (آخر تحديث) الساعة 16:36 (مكة المكرمة)، 13:36 (غرينتش)

مجيد بوقرة (يسار) في مباراة ببطولة أمم أفريقيا أمام نجم الدفاع المصري وائل جمعة (الفرنسية)

اختير الجزائري مجيد بوقرة أفضل لاعب كرة قدم عربي في استفتاء مجلة الحدث الرياضي اللبنانية لعام 2009، في حين كان لقب أفضل لاعب واعد من نصيب الإماراتي عامر عبد الرحمن.

وكان التنافس على أشده بين بوقرة مدافع رينجرز الأسكتلندي والمغربي مروان الشماخ مهاجم بوردو بطل الدوري الفرنسي الموسم الماضي ومتصدر البطولة الحالية.

ويأتي حصول بوقرة (27 عاما) على الكرة الذهبية في النسخة السابعة والعشرين  بعد 22 عاما من تتويج مواطنه النجم السابق رابح ماجر (1987).

 وتقدم بالاستفتاء الذي شارك فيه 158 ناقدا ومحللا ومعلقا وإعلاميا من 17 بلدا عربيا، بفارق 13 نقطة فقط على الشماخ، والفضل في ذلك يعود لمساهمته في تأهل منتخب بلاده إلى نهائيات كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا.

من جانبه تقدم الشماخ على المصري أحمد حسن بفارق 39 نقطة، وقد أثر عدم تأهل مصر إلى نهائيات المونديال على حسن الحائز على أفضل لاعب ببطولة أمم أفريقيا التي اختتمت أمس بأنغولا وأحرزت فيها مصر اللقب الثالث على التوالي والسابع بتاريخها، لكن هذا الحدث يدخل في روزنامة جوائز الحدث الرياضي لعام 2010.

وكان للنجم السعودي محمد نور حضور بالاستفتاء فحل رابعا رغم عدم تأهل  منتخبه للمونديال وعدم فوز ناديه الاتحاد بمسابقة دوري أبطال آسيا، ومع ذلك لم تفصله سوى 23 نقطة عن الثالث، وحل التونسي أسامة الدراجي خامسا بفارق كبير.

فئة الواعدين
وفي فئة الواعدين أبقى عامر عبد الرحمن اللقب إماراتيا بعد أن خلف مواطنه  أحمد خليل، وتقدم بفارق كبير على الجزائري رفيق حليش، بينما كان الثالث من  نصيب الواعد المصري أحمد شكري لاعب الأهلي الذي تقدم بدوره المغربي عادل تاعرابت والتونسي يوسف المساكني.

وبات عبد الرحمن (19 عاما) الملقب بـميسي العرب لوجود بعض أوجه الشبه بينه وبين النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي هداف برشلونة بطل إسبانيا، ويعد الإماراتي الثالث الذي يتوج بلقب النسخة الـ11 لهذه الجائزة بعد أحمد خليل وإسماعيل مطر (2003).

وعلى صعيد الحكام، دخل الدولي الإماراتي علي حمد نادي الفائزين بالصافرة  الذهبية لأفضل حكم ساحة عربي, كما فاز مواطنه صالح المرزوقي بجائزة الراية الذهبية الـ12 لأفضل حكم عربي مساعد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة