قتلى وجرحى أميركيون بهجومين في ديالى والفلوجة   
الجمعة 19/5/1424 هـ - الموافق 18/7/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

مؤيدون لنظام صدام حسين يحتفلون بمقتل جندي أميركي في الفلوجة (الفرنسية)

قال شهود عيان لمراسل الجزيرة في بغداد إن رتلا عسكريا أميركيا تعرض لهجوم من قبل مجهولين في أطراف مدينة المقدادية في محافظة ديالى مما أسفر عن مقتل وجرح عدد من الجنود الأميركيين وتدمير سبع عربات عسكرية أميركية. وأضاف الشهود أن اشتباكا اندلع عقب الهجوم أسفر عن مقتل أربعة من المهاجمين.

وقال المراسل إن مصادر القوات الأميركية نفت علمها بوقوع هذا الهجوم، لكن سكان المقدادية أكدوه، وقاموا بتشييع القتلى العراقيين الأربعة وكلهم من أبناء المدينة.

وفي وقت سابق أكد الجيش الأميركي مقتل جندي أميركي عندما مرت سيارته على عبوة متفجرة في بلدة الفلوجة غربي العراق. وقال مراسل الجزيرة في المدينة إن طائرة مروحية وسيارة إسعاف أميركيتين نقلتا عددا من الجرحى من موقع الحادث.

كما نقل مراسل الجزيرة في العراق عن شهود عيان قولهم إن جنديين أميركيين جرحا في هجوم على نقطة عسكرية في مدينة الموصل شمالي العراق, وإن أربعة مهاجمين قتلوا في العملية التي استخدموا فيها الأسلحة الرشاشة والقنابل اليدوية.

وفي بعقوبة الواقعة شمال شرق بغداد تعرضت دبابتان أميركيتان في ساعة مبكرة من صباح الجمعة لهجوم بقذائف "آر بي جي" أطلقها مجهولون. وفي تطور آخر قال شهود عيان إن مطار الفارس الواقع على بعد 5 كلم شمالي المدينة تعرض لهجوم بالقذائف الصاروخية.

احتجاجات شعبية

د. حارث الضاري يخطب في مسجد أم القرى ببغداد

وقد شهدت الساعات الأربع والعشرين الماضية مسيرات حاشدة في أنحاء متفرقة من العراق حمل فيها المتظاهرون لافتات تهاجم مجلس الحكم الانتقالي الذي شكله الأحد الحاكم الأميركي في العراق بول بريمر، كما طالبت برحيل الاحتلال.

وعقدت هيئة علماء المسلمين في العراق التي تمثل المرجعية الشرعية للسنة تجمعا جماهيريا في مسجد أم القرى في بغداد بعد صلاة الجمعة. وحدد العلماء موقف الهيئة من مجلس الحكم الانتقالي.

وقال عضو هيئة العلماء العراقيين عبد السلام الكبيسي في لقاء مع الجزيرة إن المطلوب هو إجراء استفتاء شعبي لاختيار مجلس وطني من الذين بقوا داخل العراق وتحملوا آثار الحصار "وليس من أشخاص يتم تعيينهم من قبل الأميركيين".

من جهته وصف عضو هيئة علماء العراق حارث الضاري المجلس بأنه وليد مسخ تم تشكيله من أطراف غيرِ نزيهة ولا يمثل إرادة الشعب العراقي وطموحه.

وفي الكوفة دعا السيد مقتدى الصدر نجل المرجع الشيعي الراحل آية الله محمد صادق الصدر في خطبة الجمعة لتشكيل مجلس حكم مضاد لمجلس الحكم الانتقالي في العراق. كما دعا السيد الصدر إلى تشكيل جيش للدفاع عن الحوزة ومراجعها الدينية تحت اسم جيش الإمام المهدي.

بيان حزب التحرير

البيان الأول لحزب التحرير الإسلامي فرع العراق يدعو المسلمين لنصرة العراقيين وعدم تركهم وحدهم في مواجهة الاحتلال
وفي السياق ذاته طالب حزب التحرير الإسلامي (فرع العراق) في أول بيان يصدر عنه في العراق المسلمين في العالم بـ "نصرة الشعب العراقي وعدم تركه لوحده في مواجهة قوات الاحتلال الأميركية-البريطانية".

ودعا البيان العراقيين للوقوف في وجه الاحتلال وعدم التعامل معه أو الامتثال لما يفرضه. وقال البيان إن القضية ليست البحث مع الحاكم الأميركي للعراق بول بريمر عن دستور يفرض جبرا أو اختيارا "بل القضية هي البحث بينكم عن وسائل القضاء على الاحتلال وزواله ثم تنفيذ ذلك بعزم وحزم".

وتم تأسيس حزب التحرير الإسلامي في الخمسينات على يد رجل الدين الفلسطيني تقي الدين نبهاني. وقد امتد إلى عدد من البلدان العربية, وله فرع في بريطانيا.

تحركات أميركية
ووسط هذه الأجواء وصل بول وولفويتز نائب وزير الدفاع الأميركي إلى بغداد في زيارة لم يعلن عنها مسبقا وتوجه وسط إجراءات أمنية مشددة إلى سجن أبو غريب, يرافقه الحاكم الأميركي بول بريمر.

وتزامنت الزيارة مع نشر تقرير أعده فريق خبراء أميركيين أرسلتهم وزارة الدفاع إلى العراق لتقييم الوضع هناك. وقال الفريق المؤلف من خمسة خبراء إن الأشهر الثلاثة المقبلة حاسمة لتحسين الوضع الأمني المتقلب في مناطق رئيسية في البلاد وإلا واجهت انحدارا سريعا نحو الفوضى.

دورية أميركية بمنطقة الخضراء غربي بغداد بعد اكتشاف لغم زرع في الطريق (الفرنسية)

وعلى صعيد ذي صلة أعلن جيش الاحتلال الأميركي أنه اعتقل 611 مشبوها, بينهم 62 مسؤولا سابقا في النظام العراقي السابق, وصادر الآلاف من قطع الأسلحة أثناء عملية أطلق عليها اسم "جبل صودا", وقال البيان إن العملية انتهت الخميس وتضمنت 141 مهمة في أربعة أيام.

وجرت هذه العمليات في منطقة سنية تقع على طول نهر دجلة شمال وغرب بغداد، وتعتبر مؤيدة للرئيس العراقي المخلوع صدام حسين.

وتأتي هذه العملية بعد عمليات "شبه الجزيرة" و"عقرب الصحراء" و"ثعبان الصحراء" وجرت على خط مواز لمهمة "الأفعى المتسلقة" والتي اعتقل خلالها 448 شخصا, وفقا لبيان القيادة الأميركية الوسطى الأربعاء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة