إصلاح تسرب في صمام ضغط الهواء بمحطة الفضاء   
الخميس 1422/4/28 هـ - الموافق 19/7/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

محطة الفضاء الدولية أثناء عملية تفحص غرفة معادلة الضغط في المحطة
نجح رواد محطة الفضاء الدولية في إصلاح تسرب في صمام ضغط الهواء بين المحطة وغرفة معادلة الضغط الحديثة الإنشاء، وأعلنت إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) أن الغرفة أصبحت جاهزة للاستخدام في مهمة للسير في الفضاء غدا الجمعة. ويشار إلى أن كلفة إنشاء غرفة معادلة الضغط بلغت 164 مليون دولار.

وتمكن قائد مكوك الفضاء الأميركي أتلانتس بالتعاون مع مهندس محطة الفضاء في غضون بضع ساعات من تغيير الصمام المعطوب وتجربته.

واكتشف التسرب في صمام ضغط الهواء قبل يومين مع اكتشاف تسرب آخر في أجهزة التبريد في الخط الواصل بين الغرفة والمحطة مما أثار قلق المسؤولين عن البرنامج. وأصلح في وقت سابق التسرب الذي حدث في أجهزة التبريد.

ويكمل رواد المكوك الخمسة اليوم الخميس أسبوعا في الفضاء، وحمل المكوك أتلانتس إلى محطة الفضاء غرفة معادلة الضغط التي يقضي فيها الرواد بعض الوقت قبل الخروج إلى الفضاء أو الدخول إلى المحطة. أما بالنسبة لرواد المحطة وهم ثلاثة فقد بدؤوا يومهم الثالث والثلاثين بعد المائة في الفضاء.

وتجربة غرفة معادلة الضغط الحقيقية ستكون غدا الجمعة حين يستخدمها رائدا الفضاء مايكل غيرنهارت وجيمس رايلي في ثالث مهمة لهما في السير في الفضاء.

وكان تسرب لغاز التبريد في الأنابيب الرابطة بين محطة الفضاء الدولية وغرفة معادلة الضغط التي تم تركيبها قد تسبب بإطلاق صفارات الإنذار داخل المحطة الدولية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة