منبه جديد يجبر ثقيلي النوم على اليقظة لإسكاته   
الجمعة 1426/2/29 هـ - الموافق 8/4/2005 م (آخر تحديث) الساعة 8:09 (مكة المكرمة)، 5:09 (غرينتش)

ابتكرت طالبة عمرها 25 عاما تدرس في معهد التكنولوجيا بولاية ماساتشوستس الأميركية منبها سيحدث ثورة في عالم المنبهات لأنه يجبر من يغطون في نوم عميق على البحث عنه لإسكاته.

والمنبه الجديد المعروف باسم " كلوكي" صممته الطالبة غوري ناندا للتغلب على إساءة استخدام زر إيقاف جرس التنبيه الموجود في معظم المنبهات وهو يسقط على الأرض ويسير عند أول ضغطة على زر التنبيه لإسكاته. ومن أجل إسكاته يتعين على الشخص النهوض من السرير للعثور عليه.

والمنبه مزود بعجلتين من المطاط وغطاء من الصوف الخشن السميك ومواد أخرى تعمل على تخفيف أثر الارتطام عندما يقع على الأرض. وبداخل المنبه شريحة كمبيوتر تحدد بصورة عشوائية المسافة التي سيذهب إليها المنبه ولذلك فهو يتوقف في مكان مختلف كل صباح.

ومنذ انتشار أول أخبار عن هذا المنبه على الإنترنت الشهر الماضي انهالت على المصممة ناندا رسائل بالبريد الإلكتروني من أناس في أنحاء العالم يطلبون استخدام اختراعها في البيع أو الشراء أو الاستثمار.

وبين الذين أبدوا اهتمامها بالمنبه الجديد امرأة بلجيكية كتبت تقول إنها تعاني إرهاقا مزمنا وإن عشرة منبهات لا تستطيع إيقاظها. وقال رجل من فرجينيا إنه ربما سيكون صاحب الرقم القياسي للضغط على زر إسكات جرس المنبه على مدى خمس ساعات متواصلة، مشيرا إلى أن كلوكي هو أمله الوحيد.

واقترح آخرون إدخال تعديلات على المنبه الجديد. وقالت ناندا إن أحد الأشخاص قال إنه لا يمانع إذا بخ المنبه الماء عليه.

ولسوء حظهم لا يزال كلوكي طور البحث وغير متاح تجاريا حتى الآن. لكن ناندا قالت إنها تضع اللمسات الأخيرة على نموذج وتأمل أن تبدأ في اختباره قريبا بهدف طرحه للبيع في الأسواق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة