رفض دعوة توتو لمقاطعة إسرائيل   
الخميس 21/11/1431 هـ - الموافق 28/10/2010 م (آخر تحديث) الساعة 13:56 (مكة المكرمة)، 10:56 (غرينتش)
الأسقف توتو: سيكون من الخطأ أن تؤدي أوبرا كيب تاون حفلة في إسرائيل (الفرنسية-أرشيف)

رفضت أوبرا كيب تاون إلغاء حفلتها في إسرائيل بعد دعوة وجهها إلى الأوبرا كبير أساقفة جنوب أفريقيا الفائز بجائزة نوبل للسلام ديزموند توتو، كما نددت الطائفة اليهودية في البلاد بمواقف رجل الدين الأفريقي.

وذكرت وكالة الأنباء الجنوب أفريقية (سابا) أن أوبرا كيب تاون أعلنت الأربعاء أنها لن تلغي الحفل المقرر الشهر المقبل.

وكان الأسقف توتو قد حث الأوبرا الثلاثاء على إلغاء حفلتها المقررة في إسرائيل، وقال "كما قلنا خلال سياسة التمييز العنصري إنه من غير الملائم أن يؤدي الفنانون الدوليون في جنوب أفريقيا في مجتمع قائم على القوانين العنصرية، سيكون من الخطأ أن تؤدي أوبرا كيب تاون في إسرائيل".

ودعا كبير أساقفة جنوب أفريقيا الفرقة إلى تأجيل حفلتها إلى أن يتمكن محبو الأوبرا من إسرائيليين وفلسطينيين من حضورها بشكل متساو حسب تعبيره.
يأتي ذلك في حين وجهت مجموعة من الإسرائيليين المعارضين لسياسة حكومتهم رسالة إلى الأوبرا حثوها فيها على عدم المشاركة في الحفل.

وفي المقابل انتقد مجلس ممثلي اليهود في جنوب أفريقيا تصريحات توتو وأصدر بيانًا قال فيه "إن السلام والتفاهم يخدمان بالطريقة المثلى من خلال التواصل البنّاء والإيجابي بين إسرائيل وجنوب أفريقيا والأراضي الفلسطينية وليس من خلال المقاطعة".

وذكرت وكالة سابا أن المجلس اليهودي ندد بشدة بتصريح توتو بأن إسرائيل تقوم على قوانين عنصرية، وشدد المجلس على أنه "لا توجد أي دولة أخرى في الشرق الأوسط تستطيع الادعاء بأنها شاملة ولا تميز ومتعددة الثقافات مثل إسرائيل". وحثّ المجلس فرقة الأوبرا على الغناء في إسرائيل.

كما رفضت السفارة الإسرائيلية في جوهانسبرغ تصريحات الأسقف توتو، وقالت المتحدثة باسمها هيلا ستيرن إن دعوته إلى مقاطعة إسرائيل هي مجرد مرحلة جديدة في الحملة المتحيزة التي يشنها هو من ويشاركه مشاعره.
 
وأعرب الاتحاد الصهيوني في جنوب أفريقيا عن خيبة أمله لتصريحات توتو.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة