أكبر وأنتن زهرة في العالم تبدأ بالتفتح في لندن   
الخميس 19/2/1423 هـ - الموافق 2/5/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

صورتان لزهرة اللوف العملاقة

بدأت أكبر زهرة ذات أسوأ رائحة في العالم بالتفتح في حدائق كيو بلندن اليوم، بعد أن وصلت إلى ذروة نضجها، وقالت متحدثة باسم حدائق كيو إن نبات تايتان أروم البالغ وزنه 75 كيلوغراما الذي يعد عملاق مملكة النباتات، أخرج زهرته النتنة بعد أن بدأ في مرحلة نمو كبيرة الأسبوع الماضي.

وأضافت أن الأسبوع الماضي شهد بداية التضخم بصورة كبيرة للبرعم الأصفر، وقد وصل ارتفاعه الآن إلى نحو ثلاثة أمتار، وبدأت الزهرة في التفتح وكشفت عن الجزء الداخلي الأحمر بها، وبدأت تفرز رائحة نفاذة توصف بأنها مزيج من رائحة الأسماك النتنة والغائط.

وكان العاملون في حدائق كيو يغذون بصيلة النبات لمدة ست سنوات على أمل أن تصل إلى المرحلة الحاسمة في النمو.

والرائحة العفنة التي جعلت الزهرة تشتهر باسم زهرة الجيفة، ضرورية للغاية لبقائها في العراء لأنها تجتذب النحل الذي يحمل حبوب اللقاح.

وذكر نايجل تيلور رئيس قسم البستنة في حدائق كيو أن هذه أكبر مرحلة لنمو الزهرة تشاهد في الحديقة، وكانت آخر أزهار من هذا النوع قد اجتذبت نحو 50 ألف زائر إلى كيو خلال أسبوع واحد فقط عام 1996.

وإزهار هذا النبات خارج بيئته الطبيعية وهي جزيرة سومطرة أمر نادر، وهناك عدد قليل للغاية من الأماكن في كل أنحاء العالم التي تنمو فيها، وهذه هي المرة الخامسة فقط التي يزهر فيها النبات في حدائق كيو منذ عام 1889، وتذبل هذه الزهرة بعد ثلاثة أيام فقط من تفتحها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة