الغموض يلف مستقبل المحادثات الكردية الشيعية   
الاثنين 1426/2/4 هـ - الموافق 14/3/2005 م (آخر تحديث) الساعة 9:13 (مكة المكرمة)، 6:13 (غرينتش)
المواقف المشتركة بين الجانبين أقل من أن تسمح بالتوصل إلى اتفاق (الفرنسية)

قال نائب الرئيس العراقي المؤقت إن المحادثات بين الشيعة والأكراد التي فشلت الأحد في التوصل لاتفاق مرض بشأن تشكيل حكومة جديدة, ستستأنف بعد جلسة البرلمان الأولى المزمع عقدها الأربعاء المقبل.
 
وأوضح روش شاويس في ختام المباحثات التي انهارت قبل ثلاثة أيام من أول اجتماع موسع للجمعية الوطنية العراقية المنتخبة, أن لدى الجانبين بعض المواقف المشتركة لكنها أقل من أن تسمح بالتوصل إلى اتفاق, دون أن يحدد هذه النقاط.
 
من جهته نفى مصدر كردي مسؤول للجزيرة انهيار المحادثات بين قائمة الائتلاف واللائحة الكردية. وقال إن المناقشات لا تزال جارية بشأن مدينة كركوك التي يطالب الأكراد بضمها إلى إقليم كردستان مع الأقضية والنواحي التي يقولون إنها اقتطعت منها بالعهد السابق.
 
ويصر الأكراد على أن يحسم الأمر خلال المرحلة الانتقالية بينما تدعو قائمة الائتلاف الموحد إلى إرجائها لمرحلة ما بعد صياغة الدستور وتشكيل حكومة منتخبة. ويرى المسؤولون الأكراد أن مسودة الاتفاق مازالت بحاجة إلى تعديلات وإعادة صياغة.
 
تطورات ميدانية
وبالتزامن مع ذلك علمت الجزيرة أن ثلاثة مدنيين قتلوا وأصيب أربعة آخرون إثر إطلاق مروحيات أميركية النار على سيارتين مدنيتين في حي القدس شرقي الموصل. كما أصيب في حادث آخر اثنان من أفراد الشرطة العراقية بنيران مسلحين.
 
أما في القائم قرب الحدود السورية، فقد قتل ثلاثة مدنيين برصاص قناصة أميركيين غربي المدينة. وفي الرمادي أعطبت آلية أميركية في انفجار عبوة ناسفة عند المدخل الغربي للمدينة الذي شهد تعرض مقر القوات الأميركية إلى هجوم بقذائف الهاون.
 
الأميركيون يفقدون جنودهم بشكل شبه يومي في العراق (الفرنسية)
يأتي ذلك بعد أن أعلن الجيش الأميركي الأحد مقتل أحد جنوده في هجوم لمسلحين بمدينة الموصل. وجاء الاعلان بعد ساعات من مقتل اثنين من الأميركيين العاملين في شركة بلاكووتر الأمنية وإصابة ثالث بجروح في انفجار قنبلة أثناء توجههم لمدينة الحلة جنوب بغداد السبت.
 
وفي اللطيفية التي يطلق عليها اسم "مثلث الموت" جنوب العاصمة, أعلن الجيش العراقي أنه عثر أمس على 12 جثة بينها ثلاثة لعناصر في الجيش العراقي.
 
وفي إطار حملتها الأمنية المكثفة لملاحقة المسلحين، اعتقلت الشرطة أربعة مقاتلين عربا في منزل بالشرقاط قرب الموصل. وفي كركوك اعتقل الجيش العراقي سعوديا كان في طريقه لتفجير سيارة مفخخة بإحدى قواعد الجيش العراقي شمال المدينة.
 
وفي تطور جديد قام مجلس محافظة النجف المنتخب بتنسيب آية الله العظمى السيد علي السيتاني وآية الله العظمى الشيخ بشير النجفي وآية الله العظمى الشيخ محمد إسحاق الفياض ومنحهم الجنسية العراقية. وقال الناطق الرسمي باسم المجلس إن هذا الطلب جاء وفاء لما سماه مواقفهم مع الشعب العراقي.
 
اتصالات ومعلومات
وفي آخر تطورات ملف الرهينة الفرنسية في العراق, قال رئيس الوزراء الفرنسي جان بيار رافاران إن السلطات تلقت اتصالات ومعلومات إضافية بشأن الصحفية فلورنس أوبينا.
 
من جهته مدد مدير صحيفة ليبراسيون سيرج جولي زيارته لبغداد يوما آخر لإجراء مزيد من الاتصالات الرامية للضغط من أجل الإفراج عن أوبينا ومترجمها حسين حنون السعدي.
 
وكان جولي قد التقى أعضاء في هيئة علماء المسلمين كما اجتمع مع ممثلي السلطات العراقية. وعبر عن شكره للهيئة على موقفها الرافض لعمليات الخطف.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة