اختباران جديدان للتنبؤ بسرطان القولون والبروستاتا   
الأربعاء 1425/2/16 هـ - الموافق 7/4/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أجرى باحثون أميركيون اختبارين جديدين يساعدان على التنبؤ بخطر الإصابة بسرطان القولون والبروستاتا وهما أخطر نوعين من أمراض السرطان.

ويكشف الاختبار الأول الرجال الذين يهددهم خطر الإصابة بسرطان القولون أكثر. أما الثاني فيبين من يهدده خطر سرطان البروستاتا في حال فشل الجراحة أو العلاج بالأشعة.

وخلصت الدكتورة جيانغ ميا وزملاؤها إلى أن الرجال الذين توجد لديهم لفترة طويلة نسب عالية من بلازما (C-peptide) يتضاعف لديهم خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم ثلاث مرات.

وغالبا ما توحي القراءة العالية من (C-peptide) -وهو مؤشر على إنتاج الأنسولين- بأن المريض لديه إفرازات زائدة من الأنسولين في الدم وبهذا يرتفع الأنسولين في الجسم لمستويات مدمرة. وتزيد مستويات بلازما (C-peptide) لدى زائدي الوزن والخاملين ومن يتناولون لحوما حمراء وألبانا كاملة الدسم وحبوبا منقاة.

وقالت ميا في بيان إن الدراسة تدعم نظرية أن الرجال أصحاب الإنتاج المرتفع من الأنسولين ولمدة طويلة يتهددهم خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة أكبر بسبب خطر الحياة على الطريقة الغربية وأكل الطعام الغربي.

وفحصت ميا وزملاؤها السجلات الطبية لقرابة 500 رجل وتابعوا حالاتهم لمدة 13 سنة لاحقة كجزء من دراسة أكبر وأطول. وقارنوا نسب (C-peptide) لدى 176 رجلا أصيبوا بسرطان القولون والمستقيم بآخرين لم يصابوا بالمرض وعددهم 294.

ومن المتوقع أن يقتل سرطان القولون الذي يعد ثاني أكبر سرطان قاتل بعد سرطان الرئة 57 ألفا في الولايات المتحدة هذا العام فقط.

أما في الدراسة الخاصة بسرطان البروستاتا فخلص دكتور أنتوني داميكو وزملاؤه إلى أن نماذج إنزيمات تفرزها البروستاتا بعد العلاج من السرطان قد تتنبأ بمن يتهدده خطر الموت.

وخلص العلماء إلى أن من ترتفع لديهم إنزيمات PSA بسرعة وتنخفض ببطء بعد تناول دواء هرموني يتهددهم خطر الموت بنسبة أكبر 13 مرة من الذين ترتفع لديهم إفرازات هذا الإنزيم ببطء في البداية ثم تنخفض بسرعة.

وفحص فريق داميكو 1454 رجلا تعرضوا لانتكاسة بعد الخضوع لعلاج جراحي أو إشعاعي مما استوجب علاجهم بدواء هرموني.

وطبقا لبيانات جمعية السرطان الأميركية من المتوقع أن يموت بسرطان البروستاتا 30 ألف أميركي هذا العام.

ونشرت الدراستان -اللتان أجريتا في مستشفى بريغهام ومستشفى النساء وكلية طب هارفارد ببوسطن- في دورية معهد السرطان الوطني.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة