تشكيل الحكومة   
الثلاثاء 1429/5/15 هـ - الموافق 20/5/2008 م (آخر تحديث) الساعة 19:00 (مكة المكرمة)، 16:00 (غرينتش)

تنادي المعارضة اللبنانية بحكومة وحدة وطنية تتيح لها المشاركة في القرار، وترى أن السبيل الوحيد لضمان هذه المشاركة أن تكون لها القدرة على تعطيل أي قرار قد يتناقض ومصالحها, أي أن تحوز على ثلث عدد الوزراء زائد واحد، وهو ما بات مشهورا باسم "الثلث المعطل" أو "الثلث الضامن".

وإذا ما تعذر هذا الأمر دعت المعارضة في إحدى الصيغ إلى تشكيل حكومة تتساوى فيها نسب التمثيل بين المعارضة والموالاة ورئيس الجمهورية، بما يضمن عدم حصول أي من الأطراف على الثلث المعطل.

الموالاة -كما أخبر بذلك موفد الجزيرة في مؤتمر الحوار بالدوحة- قبلت التنازل للمعارضة عن الثلث المعطل، شريطة مطالب محددة متعلقة بدوائر انتخابية في بيروت.

يشار إلى أن مواقف المعارضة حول هذه النقطة لا تبدو متطابقة، فرئيس مجلس النواب (زعيم حركة أمل) نبيه بري قبل بالمقترح مشترطا تضمنه الثلث الضامن، في حين لم يخف ميشال عون رفضه له، مبلغا الوسيط القطري بموقفه هذا، فعادت الأكثرية لتعلن رفضها التنازل عن الثلث المعطّل لفائدة المعارضة لتزداد الأمور تعقيدا.

مع الإشارة إلى أن المعارضة طرحت من جانبها فكرة الحكومة الحيادية التي تعمل على شاكلة حكومة انتقالية مهمتها إعداد قانون تقام على أساسه الانتخابات البرلمانية التي ستجرى العام المقبل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة