المجمع الثقافي بأبوظبي يعرض مكتبة الشيخ فالح   
الأربعاء 1424/5/17 هـ - الموافق 16/7/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

سيدي محمد - أبوظبي
جانب من المكتبة
تضم مكتبة الشيخ القطري فالح بن ناصر بالمجمع الثقافي في أبو ظبي التي باعها ورثته بستة ملايين درهم للمجمع عدداً كبيراً من المخطوطات والكتب النادرة في علوم اللغة العربية والآداب والفلسفة والفلك.

ومن هذه المخطوطات الفريدة إنجيل مكتوب بالطباعة الحجرية، ويعود تاريخ كتابته باللغة الألمانية إلى سنة 1736، ومن بين هذه المخطوطات أيضاً المخطوط الوحيد لابن البواب.

كما يضم المجمع مخطوطة نادرة باللغة الفارسية تضم شجرة الأنساب من آدم وحواء إلى القرن السابع الهجري، إضافة إلى تفسير القرآن للبيضاوي المسمى "أنوار التنزيل وأسرار التأويل" وتعود إلى عام 842 هجرية/ 1438م، وكتاب "الزهد والرقائق" لمؤلف مجهول يعود إلى سنة 679 هجرية ونسخة من كتاب "التعريفات" للجرجاني تعود إلى سنة 816 هجرية.

ويقول المشرف على المكتبة للجزيرة نت إنها تمثل حقبة من تاريخ الأدب والثقافة الإسلامية في شبه الجزيرة العربية بالإضافة إلى احتوائها على تاريخ شخصي مصور لأسرة الشاه بور الإيرانية الملكية حوت صور زواجه في مصر.

وأضاف أن قيمة هذه الكتب تعود إلى أنها لم تُعَد طباعتها لقرون كما تشتمل على نسخ يتيمة.

وأوضح أن الشيخ فالح كان يقوم شخصياً في كثير من الأحيان بتغليف كتبه وتجليدها وترتيبها وتصنيفها مما ينم عن اطلاع معرفي بكتب التراث.

يشار إلى أن مكتبة المخطوطات في المجمع الثقافي تضم 4500 مخطوطة نادرة صدر من فهارسها ثلاثة مجلدات تحت إشراف خبراء وباحثين متخصصين.
ــــــــــــــــــــــــ
الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة