تقدم لائحة ريفي بطرابلس بانتخابات لبنان البلدية   
الاثنين 1437/8/24 هـ - الموافق 30/5/2016 م (آخر تحديث) الساعة 14:01 (مكة المكرمة)، 11:01 (غرينتش)

أظهرت النتائج الأولية غير الرسمية للانتخابات البلدية اللبنانية التي جرت مرحلتها الأخيرة أمس في محافظتي الشمال وعكار؛ تقدم اللائحة المدعومة من وزير العدل اللبناني المُستقيل أشرف ريفي في مدينة طرابلس.

وجاء تقدّم لائحة ريفي على حساب لائحة مدعومة من رئيسي الوزراء السابقين سعد الحريري ونجيب ميقاتي والجماعة الإسلامية وأطرافٍ أخرى.

وتشكل هذه النتائج مفاجأة، حيث واجه ريفي تحالفا سياسيا عريضا، في مدينة تعد الأهم بعد العاصمة بيروت.

وتجري الانتخابات البلدية في لبنان كل ست سنوات، ويطغى عليها في المدن الكبيرة نفوذ الأحزاب وزعماء الطوائف، بينما يتداخل هذا النفوذ مع الصراعات العائلية في البلدات والقرى الصغيرة.

وجرت مراحل العملية الانتخابية على عدة مراحل؛ ففي الثامن من مايو/أيار أقيمت الانتخابات المحلية في محافظات البقاع وبعلبك-الهرمل وبيروت، أما في 15 مايو/أيار فكانت في محافظة جبل لبنان، في حين جرت المرحلة الثالثة في 22 مايو/أيار بمحافظتي الجنوب والنبطية.

وجرت آخر مراحل الانتخابات أمس 29 مايو/أيار في محافظتي لبنان الشمال وعكار.

 وعملية الاقتراع هذه هي الأولى التي تجرى في لبنان منذ عام 2010، إذ لم تنظم انتخابات برلمانية منذ عام 2009، وتم التمديد مرتين للبرلمان الحالي نتيجة الانقسامات الحادة في البلاد، في وقت لم ينتخب فيه البرلمان رئيسا جديدا للجمهورية رغم مرور سنتين على شغور منصبه بسبب الأزمة السياسية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة