الحزب الديمقراطي الصربي يرشح خليفة لجينجيتش   
الأحد 1424/1/14 هـ - الموافق 16/3/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

زوران زيفكوفيتش (يمين) يواسي والدة جينجيتش
اقترح الحزب الديمقراطي الذي كان رئيس الوزراء الصربي الراحل زوران جينجيتش ينتمي له تعيين وزير الداخلية الصربي السابق زوران زيفكوفيتش رئيسا جديدا للوزراء.

من جانبه تعهد زيفكوفيتش (42 عاما)، وهو أحد نواب زعيم الحزب حتى الآن بأن يمضي قدما في الإصلاحات الاقتصادية والسياسية التي قادها جينجيتش، الذي شارك مع قوى سياسية أخرى موالية للغرب في الإطاحة بالرئيس اليوغسلافي السابق سلوبودان ميلوسوفيتش عام 2000.

وكانت هيئة الحزب الديمقراطي أكبر أحزاب الائتلاف الحاكم في صربيا قد اجتمعت بعد أربعة أيام من قيام قناص بإطلاق النار على جينجيتش، إثر مخاوف من حدوث فراغ في السلطة في منطقة البلقان المضطربة. ويتعين أن يصدق البرلمان على تعيين زيفكوفيتش، ويتوقع المراقبون أن يحظى ترشيح الحزب الديمقراطي بتصديق البرلمان، إذ إن زيفكوفيتش يعد واحدا من حلفاء جينجيش الرئيسيين.

وتؤكد خطوة ترشيح الوزير السابق تصميم الإصلاحيين الذين يحكمون صربيا على مواصلة الإصلاح الاقتصادي والسياسي الذي بدأه رئيس الوزراء الراحل، وأعرب محللون عن خشيتهم أن يؤدي مقتل جينجيتش الذي أصاب البلقان بصدمة وأثار قلق قادة غربيين إلى توتر سياسي، وأن يمثل انتكاسة لجهود بناء نظام ديمقراطي على النمط الغربي بعد سقوط الرئيس اليوغسلافي السابق سلوبودان ميلوسوفيتش.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة