عقار جديد يحد من الرغبة الشديدة في التدخين   
الخميس 1427/7/23 هـ - الموافق 17/8/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:20 (مكة المكرمة)، 21:20 (غرينتش)

أفادت دراسة نشرت بمجلة "أركايفز أوف إنترنال ميديسين" بأن عقار فارنيسلين الخالي من النيكوتين والمنتج خصيصا للإقلاع عن التدخين ثبت أنه آمن وفعال.

وحصل فارنيسلين على موافقة إدارة الأغذية والأدوية الأميركية وتقوم بتسويقه شركة فايزر تحت اسم شانتكس.

ويلتحم هذا العقار بمستقبل للنيكوتين يعتقد أنه وراء إثارة الشعور لدى المرء بالارتياح عند التدخين.

ولأن الفارنيسلين أقوى من النيكوتين في الارتباط بهذا المستقبل فإن الشعور بالارتياح الذي يوفره للمدخن أقل، واكتشف الباحثون أن هذه المادة ستحد من الشعور بالرغبة الشديدة في التدخين وانسحاب النيكوتين.

وفي دراسة اختار الباحثون 626 شخصا بشكل عشوائي لإعطائهم هذه المادة على ثلاث جرعات مختلفة أو عقار بوبروبيون طويل المدى المعروف باسم زيبان أو عقار بدون فاعلية.

وتناول المشاركون بالدراسة العقار المخصص للدراسة لمدة أسبوع قبل الإقلاع عن التدخين نهائيا. وبعد ذلك تناول المشاركون حبات الدواء لقرابة سبعة أسابيع ثم تمت متابعتهم مدة عام.

وعقب مرور 12 أسبوعا كانت النسبة المؤكدة لتخلص الجسم المستمر من المواد الضارة 38.8% لأعلى جرعة من الفارنيسلين و19.8% للبوبروبيون و10.6% للمادة المهدئة، وبعد انقضاء 52 أسبوعا كانت النسب 14.4% و6.3% و4.9% على التوالي.

وتراجعت الرغبة القوية بالتدخين بشكل كبير على كل النقاط الزمنية الأسبوعية للجرعات العالية من الفارنيسلين مقارنة بالعقار المهدئ، وقلل البوبروبيون أيضا من الرغبة الشديدة في التدخين ولكن إلى حد أقل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة