الصليب الأحمر يسعى لاعتماد شعار جديد يتيح انضمام إسرائيل   
الثلاثاء 5/11/1426 هـ - الموافق 6/12/2005 م (آخر تحديث) الساعة 22:33 (مكة المكرمة)، 19:33 (غرينتش)
شعار الصليب الأحمر الدولي الجديد
افتتح أمس مؤتمر يضم الدول الـ192 الأعضاء في اتفاقية جنيف لاتخاذ قرار بشأن شعار إضافي لحركة الصليب الأحمر الدولية، يتيح انضمام جمعية نجمة داود للإسعاف الإسرائيلية إليها.
 
وسيضاف هذا الشعار الجديد وهو البلورة الحمراء إلى الصليب الأحمر والهلال الأحمر. والشعار على شكل مربع أحمر على خلفية بيضاء يرتكز على إحدى زواياه.
 
ويتيح هذا الشعار لجمعية نجمة داود الانضمام إلى الحركة الدولية للصليب الأحمر التي لا تعترف بشعارها المميز، أي نجمة داود.
 
وافتتحت وزيرة الخارجية السويسرية ميشلين كالمي راي المؤتمر، وقالت إن "الوقت حان لانتهاز الفرصة وإقفال هذا الملف ووضع حد لجدل عمره أكثر من مائة عام".
 
وذكرت أن الشعار الجديد سيتيح للحركة (الصليب الأحمر) الاقتراب أكثر من غايتها الكونية وسيعزز حماية ضحايا الحرب.
 
وكرر رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر جاكوب كيلينبرغر النداء, مؤكدا أن الأمر يتصل بقضية إنسانية بحتة.
 
وكانت سويسرا, الدولة المؤتمنة على الاتفاقية قامت بدور الوسيط في هذا الملف وهي التي دعت إلى عقد هذا المؤتمر الذي يختتم اليوم, آملة أن يتخذ القرار بالإجماع.
 
واستنادا إلى مصادر دبلوماسية فإن دولا عربية عدة في مقدمها سوريا مازالت مترددة بشأن اعتماد الشعار الجديد، الذي لن يكون له أي تأثير على استخدام الشعارين السابقين.
 
وتطالب تلك الدول بعدم اعتماد نجمة داود في البلورة الحمراء خارج حدود إسرائيل الدولية المعترف بها, بحيث لا يعتمد مثلا في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
 
وينص مشروع القرار على أن الجمعية الوطنية التي تختار اعتماد شعارها داخل البلورة الحمراء "يمكن أن تعتمده في أراضيها".
 
وتمهيدا لهذا المؤتمر وقعت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني وجمعية نجمة داود الإسرائيلية الاثنين الماضي في جنيف اتفاقا بالاعتراف المتبادل والتعاون لتسهيل دخول جمعية نجمة داود إلى حركة الصليب الأحمر.
 
وقالت كالمي راي إن مفاوضات تجري بين جمعية نجمة داود والهلال الأحمر السوري برعاية سويسرية للتوصل إلى اتفاق.
 
وبرزت الحاجة إلى اعتماد شعار جديد في ضوء مادة في قوانين الصليب الأحمر تنص على الاعتراف فقط بالجمعيات الوطنية التي تستخدم شعاري الصليب الأحمر والهلال الأحمر, علما بأن جمعية نجمة داود كانت اعتمدت عام 1949 درع داود الحمراء على شكل نجمة بستة فروع, شعارا لها.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة