اليابان ترفض نشر واشنطن أسلحة نووية صغيرة   
الثلاثاء 1424/10/1 هـ - الموافق 25/11/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

معارضة يابانية على بعض خطط بوش العسكرية (أرشيف-رويترز)
حثت اليابان الولايات المتحدة الأميركية على ألا تتعدى الخطط الأميركية الرامية إلى تطوير أسلحة نووية صغيرة الأغراض البحثية.

وقال كبير المتحدثين باسم الحكومة اليابانية ياسو فوكودا إن طوكيو ترى أن مشروع قانون الدفاع الأميركي للعام المالي 2004 يتيح إجراء البحوث على الأسلحة النووية الصغيرة إلا أنه لن يؤدي إلى نشرها بشكل مباشر.

وأضاف فوكودا "تقول الولايات المتحدة إنه لأغراض بحثية بحتة، نحن لا نتصور استخدام مثل تلك الأسلحة وهو شيء لا يمكن السماح به"، ومضى المسؤول الياباني يقول "بالرغم من أن أمننا مضمون بقوة الردع النووي الأميركي، ولكن باعتبارنا البلد الوحيد الذي عانى من هجوم ذري يجب ألا نسمح بتكرار تلك المأساة النووية".

من جهة أخرى قال رئيس الحزب الديمقراطي المعارض الرئيسي ناوتو كان إن الأسلحة النووية الصغيرة ستعرض الجهود الدولية لمنع الانتشار النووي للخطر، ولن تخدم في نهاية الأمر المصالح الأميركية.

وأضاف كان "في العراق تسقط طائرات الهليكوبتر الأميركية بواسطة صواريخ أرض-جو طورتها الولايات المتحدة وانتهى بها الحال في أيدي الإرهابيين".

ووقع الرئيس الأميركي جورج بوش أمس على مشروع قانون يتكلف 401.3 مليار دولار يسمح بإجراء البحوث على أنواع جديدة من الأسلحة النووية بما في ذلك الأسلحة الصغيرة التي جمد تطويرها منذ العام 1993.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة