إطلاق النطاق ".شبكة" لدعم المواقع العربية   
الأحد 1434/9/7 هـ - الموافق 14/7/2013 م (آخر تحديث) الساعة 17:03 (مكة المكرمة)، 14:03 (غرينتش)
النطاق ".شبكة" سيتاح رسميا للراغبين في تسجيل أسماء مواقع باللغة العربية خلال الأشهر القادمة

أعلنت شركة "دوت شبكة ريجستري" اليوم عن اعتمادها رسميا من قبل هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (آيكان) -المنظم العالمي لعناوين الويب- لتقديم النطاق ".شبكة"، وهو أول نطاق عالمي باللغة العربية من المستوى الأعلى.

وسيقدم النطاق العالمي الجديد لمستخدمي الإنترنت الناطقين بالعربية بديلا عن النطاقات غير العربية مثل ".com" و".net" و".org"، وسيتاح رسميا في الأشهر القادمة للراغبين في الحصول على عنوان إنترنت باللغة العربية.

ويأتي النطاق -الذي فاز في القرعة التي أجرتها هيئة "آيكان" متخطياً 1900 طلب مماثل من مختلف أنحاء العالم- في إطار البرنامج الجديد الخاص بـ"نطاقات المستوى الأعلى" الذي أطلقته الهيئة لتوسيع نظام عناوين الويب.

وبهذا الخصوص اعتبرت المديرة العامة للشركة ياسمين عمر أن توقيع الاتفاقية مع آيكان لتقديم النطاق ".شبكة" يمثل "علامة فارقة وإنجازا كبيرا" لكافة الناطقين بالعربية، وأضافت أن هذا النطاق سيقدم أسلوبا جديدا لاستخدام الإنترنت العربية، كما سيرتبط في مفهومه بكل ما هو عربي على الإنترنت، حسب قولها، "لاسيما مع كونه أول نطاق عربي من نوعه في العالم".

كما عبرت ياسمين عن ثقتها بأن يحظى النطاق الجديد "بجمهور عالمي جديد" خاصة وأن عدد سكان الوطن العربي يبلغ نحو 380 مليون نسمة، إضافة إلى أن العربية هي أسرع اللغات نموا على الإنترنت بمعدل بلغ أكثر من 2500% في السنوات العشر الماضية المنتهية في عام 2011.

وقد أصبحت شركة "غو دادي" الأميركية -المزودة لخدمات حجز أسماء النطاقات واستضافة المواقع- أول شريك لتسجيل عناوين الويب على النطاق الجديد، وقد اعتبر رئيسها التنفيذي بليك آيرفينغ أن هذا النطاق "يمثل تحولا مهما وحدثا بارزا بالنسبة للإنترنت العربية"، وسيقدم فرصا كبيرة لنمو الأعمال وازدهارها باللغة العربية، على حد تعبيره.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة