انطلاق مؤتمر معهد قطر للتمثيل الغذائي   
السبت 24/7/1437 هـ - الموافق 30/4/2016 م (آخر تحديث) الساعة 14:22 (مكة المكرمة)، 11:22 (غرينتش)
يعقد معهد قطر للتمثيل الغذائي اليوم السبت الثلاثين من أبريل/نيسان الجاري مؤتمره السنوي الأول الذي يناقش الأمراض الأكثر انتشارا في قطر مثل السكري والسمنة، وسيشارك فيه متحدثون دوليون من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، إضافة الى متحدثين من داخل قطر.

ويهدف المؤتمر -الذي سيشارك فيه أكثر من خمسمئة من الكوادر الطبية والعلمية- إلى توحيد الجهود لمواجهة انتشار أمراض التمثيل الغذائي.

وقالت مؤسسة حمد الطبية في بيان تلقت الجزيرة نت نسخة منه إن المؤتمر يشارك في استضافته كل من مؤسسة حمد الطبية ومعهد قطر لبحوث الطب الحيوي، ويستهدف الإستراتيجيات والمنهجيات الواجب تبنيها في الوقاية من أمراض التمثيل الغذائي، والأساليب العلاجية المتبعة في التعامل مع هذه الأمراض.

وأشار البروفيسور عبد البديع أبو سمرة رئيس إدارة الطب الباطني في مؤسسة حمد الطبية ورئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر إلى أن المؤتمر يشكل فرصة قيمة يتم من خلالها تسليط الضوء على النشاطات والإجراءات التي تقوم بها مؤسسة حمد الطبية وشركاؤها في النظام الصحي الأكاديمي في قطر، بمن فيهم معهد قطر لبحوث الطب الحيوي، لمواجهة أمراض التمثيل الغذائي وتكوين فهم موسع لانتشار هذه الأمراض في المنطقة.

وقال أبو سمرة إن مرض السكري يعد من المشاكل الصحية الرئيسية التي يواجهها العالم، ويعتبر معدل انتشار هذا المرض في قطر أعلى من معدلات انتشاره في الدول الأخرى، مضيفا "لقد عملنا من خلال شركائنا في النظام الصحي الأكاديمي على جمع وتحليل البيانات، للتوصل الى فهم أفضل للعوامل والأسباب الكامنة وراء ارتفاع معدل انتشار هذه الأمراض في الدولة وكيفية العمل على الحد منها".

وسيتم خلال المؤتمر بحث الأمراض المرتبطة بالسمنة، مثل الجلطات الدماغية وأمراض القلب والشرايين، حيث سيقدم مختصون من مؤسسة حمد الطبية بعض البيانات المستخلصة من الدراسات البحثية بشأن هذه الأمراض.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة