صحيفة بريطانية تكشف عن ترتيبات إسرائيلية لضرب إيران   
السبت 1428/2/7 هـ - الموافق 24/2/2007 م (آخر تحديث) الساعة 10:28 (مكة المكرمة)، 7:28 (غرينتش)

قالت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية الصادرة اليوم السبت إن إسرائيل تتفاوض مع الولايات المتحدة للسماح لها بالتحليق في الأجواء العراقية، كجزء من الخطة الهجومية على منشآت إيران النووية.

وقالت الصحيفة إن تنفيذ الضربات الجوية "الجراحية" ضد برنامج إيران النووي، يتطلب من الطائرات الحربية الإسرائيلية التحليق فوق العراق.

وكي يتحقق ذلك يتعين على السلطات العسكرية الإسرائيلية أخذ تصريح من وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون).

ونقلت الصحيفة عن مسؤول إسرائيلي في وزارة الدفاع لم تكشف عن اسمه، قوله إن المفاوضات تجري بين الإسرائيليين والأميركيين لمنح تل أبيب ممرا إذا ما قررت القيام بعمل عسكري أحادي الجانب لمنع طهران من تطوير الأسلحة النووية.

وقال المسؤول الإسرائيلي إن السبيل الوحيد لضرب إيران هو التحليق فوق المنطقة الجوية التي يسيطر عليها التحالف في العراق، و"إذا لم نحل هذه المشاكل الآن فإن الطائرات الأميركية والإسرائيلية قد تبدأ في إطلاق النار على بعضها بعضا".

وأشارت الصحيفة إلى أن التخطيط العسكري في إسرائيل لضرب إيران تسارع منذ بداية العام الحالي عقب تزويد جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد) لها بمعلومات قيمة تفيد بأن إيران قد تمتلك مواد انشطارية كافية لصنع رؤوس نووية قبل 2009.

وحول الموقف البريطاني نقلت ديلي تلغراف عن مسؤولين بريطانيين قولهم إن أسلوب ممارسة الضغط على إيران بات يؤتي أكله في الساحة الداخلية.

وقال مصدر بريطاني آخر "إننا نسير في الاتجاه الصحيح، وما زال هناك وقت كي تأتي الدبلوماسية بنتيجة فاعلة".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة