تمديد حظر التجول في ساحل العاج   
الاثنين 1423/12/16 هـ - الموافق 17/2/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

شرطي يشارك في مراقبة الوضع الأمني بمدينة أبيدجان
أعلن التلفزيون الرسمي في ساحل العاج أن حظر التجول المطبق في البلاد منذ 19 سبتمبر/ أيلول الماضي في أبيدجان والمناطق التي تسيطر عليها الحكومة قد مدد حتى الثاني من مارس/ آذار المقبل.

ويتزامن هذا القرار مع انتهاء المهلة التي حددها المتمردون للرئيس لوران غباغبو للبدء في تشكيل حكومة جديدة ينالون فيها حقائب وزارية رئيسية.

وقد غادر وفد التفاوض التابع للمتمردين غانا أمس إلى نيجيريا بعد محادثات أجراها مع رئيس الوزراء العاجي الجديد سيدو ديارا حول الحكومة. ومن المقرر أن يجتمع الوفد أيضا مع الرئيس النيجيري أولوسيغون أوباسانجو في أبوجا قبل أن يتوجه إلى مالي.

وقال المتحدث باسم الحركة الوطنية لساحل العاج إنهم بانتظار سماع ما إذا كان فريق الوساطة الدولي قد تأكد من أن الرئيس غباغبو يدعم النقاط الأساسية في الاتفاق.

ويقول المتمردون إنهم تلقوا وعودا بأن تسند إليهم الحقائب الوزارية الهامة (الدفاع والداخلية)، غير أن الرئيس العاجي شكك في ذلك وشدد على أن الكلمة الأخيرة في التعيينات ستكون له.

وكان غباغبو كلف ديارا بتشكيل حكومة تضم ممثلين عن كافة التشكيلات السياسية في البلاد وفقا لاتفاق ماركوسي في فرنسا. وجاء تكليف ديارا بتشكيل الحكومة في ختام اجتماع لرؤساء دول غربي أفريقيا مع الرئيس غباغبو في العاصمة العاجية ياموسوكرو في وقت سابق من هذا الشهر.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة