20 ألف حالة إنسانية تنتظر فتح معبر رفح   
السبت 1436/10/23 هـ - الموافق 8/8/2015 م (آخر تحديث) الساعة 16:40 (مكة المكرمة)، 13:40 (غرينتش)

قالت وزارة الداخلية الفلسطينية في قطاع غزة إن نحو عشرين ألف حالة إنسانية مسجلة لديها تحتاج للسفر عبر معبر رفح الحدودي الواصل بين القطاع ومصر.

وأضافت الوزارة -في بيان أصدرته اليوم- أن "أكثر من عشرين ألف حالة إنسانية، فضلا عن عشرات الآلاف الآخرين غير المدرجين لديها بحاجة للسفر عبر المعبر المغلق".

وأشارت إلى أن السلطات المصرية أغلقت معبر رفح 204 أيام منذ مطلع العام الجاري، وفتحته 15 يوما فقط، بشكل استثنائي أمام الحالات الإنسانية.

وقالت إن إغلاق المعبر يهدد حياة المئات من مرضى السرطان والقلب والكلى ممن هم بحاجة ماسة للسفر للخارج لتلقي العلاج، فضلا عن تهديد مستقبل آلاف الطلبة وحملة الجوازات الأجنبية وأصحاب الإقامات.

سفر الحجاج
وفي سياق متصل، قال مدير الجانب الفلسطيني من معبر رفح خالد الشاعر إن السلطات المصرية قررت فتح معبر رفح البري لسفر حجاج قطاع غزة مطلع شهر سبتمبر/أيلول المقبل.

وأضاف لوكالة الأناضول أن "السلطات المصرية أبلغت الجانب الفلسطيني بأنها ستفتح المعبر رسميا أيام السابع والثامن والتاسع من سبتمبر/أيلول المقبل أمام المسافرين إلى المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج.

وأضاف الشاعر أن السلطات المصرية ستسمح أيضا في هذه الأيام بعودة المسافرين العالقين في الأراضي المصرية إلى قطاع غزة.

يذكر أنه بعد هجوم أسفر عن مقتل ثلاثين جنديا في شبه جزيرة سيناء في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أغلقت السلطات المصرية معبر رفح، كما أقامت منطقة عازلة على طول الحدود مع غزة، ومنذ ذلك الحين تفتح القاهرة المعبر جزئيا بشكل متقطع لبضعة أيام.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة