إيران تنزل طائرة أميركية بلا طيار   
الثلاثاء 21/1/1434 هـ - الموافق 4/12/2012 م (آخر تحديث) الساعة 12:49 (مكة المكرمة)، 9:49 (غرينتش)
طائرة أميركية بلا طيار في قاعدة عسكرية بأفغانستان (الفرنسية-أرشيف)
أعلن الحرس الثوري الإيراني اليوم الثلاثاء عن قيام سلاح البحر التابع له بإنزال طائرة أميركية بلا طيار اخترقت الأجواء الإيرانية.

ونقلت قناة العالم الإيرانية عن بيان للحرس الثوري أن طائرة أميركية بلا طيار من نوع "سكن إيغل"، كانت تقوم خلال الأيام الماضية بعملية استطلاعية في منطقة الخليج، أنزلتها الوحدات الدفاعية وأنظمة المراقبة لسلاح البحر التابع للحرس فور دخولها المجال الجوي الإيراني.

وقال قائد سلاح البحر للحرس الثوري علي فدوي إن هذا النوع من الطائرات ينطلق عادة من البوارج الحربية ، وقال إن الطائرة توجد حاليا بحوزة القوات الإيرانية.

وأشار إلى استعداد سلاح البحر التابع للحرس الثوري لتنفيذ مهامه والمراقبة الاستخبارية الشاملة على تنقلات القوات الأجنبية في منطقة الخليج ومضيق هرمز، مؤكدا أن هذه القوات في أفضل حالاتها.

وطائرة سكن إيغل المصنعة من قبل بوينغ، يصل طول أجنحتها إلى ثلاثة أمتار ويمكن أن تحلق لمسافة تصل إلى مائة كيلومتر.

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية في وقت سابق إن الطائرات الأميركية اخترقت الأجواء الإيرانية ثماني مرات خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وحذرت من رد فعل قوي إن استمرت تلك الانتهاكات.

ونقلت رويترز عن ناطق باسم البحرية الأميركية تأكيدهم على تلقي المعلومة وأشار إلى أنهم يدرسون الوضع.

وكانت الولايات المتحدة قالت الشهر الماضي إن طائرات حربية إيرانية أطلقت النيران على طائرة مراقبة أميركية بلا طيار كانت تحلق في "المجال الجوي الدولي".

وخلال السنة الماضية أعلنت إيران إسقاطها طائرة بلا طيار مزودة بتقنية عالية دخلت الأجواء الإيرانية من أفغانستان، ورفضت طلبا من واشنطن لإعادة الطائرة وقالت إنها ستوظفها في أبحاثها العسكرية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة