أستراليا تتأهل لكأس العالم على حساب أوروغواي   
الأربعاء 1426/10/15 هـ - الموافق 16/11/2005 م (آخر تحديث) الساعة 17:30 (مكة المكرمة)، 14:30 (غرينتش)

فرحة أسترالية في مقابل حزن لاعبي أوروغواي (رويترز)

أنهت أستراليا غيابها الطويل عن بطولة كأس العالم والذي دام 32 عاما, عندما بلغت نهائيات مونديال ألمانيا 2006 بفوزها على أوروغواي بركلات الترجيح 4-3 في مباراة الإياب من ملحق أوقيانيا-أميركا الجنوبية التي أقيمت بينهما اليوم الأربعاء بمدينة سيدني بأستراليا.

وجاء هدف المباراة الوحيد عن طريق ماركو بريسيانو في الدقيقة 34، لتعوض أستراليا خسارتها في مباراة الذهاب السبت الماضي بنفس النتيجة.

وخاض المنتخبان وقتا إضافيا لم يشهد تغيرا في النتيجة فاحتكما إلى ركلات الترجيح حيث كانت الغلبة لأستراليا التي سجلت أربع ركلات عن طريق هاري كيويل ولوكاس نيل وتوني فيدمار وجون ألويسي، وأضاعت ركلة بواسطة قائد الفريق مارك فيدوكا.

في المقابل سجلت أوروغواي ركلتين فقط عن طريق غوستافو فاريلا وفابيان إيستويانوف، بينما نجح حارس أستراليا مارك شوارزر في التصدي لركلتي داريو رودريغيز ومارسيلو زالايتا.

وهذه هي المرة الثانية التي تبلغ فيها أستراليا النهائيات بعد عام 1974 بمونديال ألمانيا الغربية بعدما خرجت من الدور الأول, وقد خسرت أيضا الملحق في النسخات الثلاث الأخيرة من تصفيات المونديال أمام الأرجنتين بتصفيات الولايات المتحدة بعام 1994, وكذلك أمام إيران بتصفيات عام 1998, وأمام أوروغواي بتصفيات 2002.

ويعد بلوغ أستراليا للنهائيات إنجازا  للمدرب الهولندي غوس هيدينك الذي يتولى في الوقت نفسه تدريب أيندهوفن الهولندي, علما بأنه حقق إنجازا تاريخيا بقيادة منتخب كوريا الجنوبية للدور نصف النهائي بالمونديال الأخير عام 2002.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة