مبعوث روسي يعترف بارتكاب تجاوزات في الشيشان   
السبت 7/10/1422 هـ - الموافق 22/12/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جندي روسي يفحص أوراق مدنيين شيشان (أرشيف)
اعترف مبعوث الكرملين الخاص بحقوق الإنسان في الشيشان فلاديمير كالامانوف بارتكاب القوات الروسية العديد من الانتهاكات في مدينة أرغون الواقعة شرق العاصمة الشيشانية أثناء عملياتها التي جرت هناك. في غضون ذلك أسفر انفجار قنبلة في أحد المقاهي بالعاصمة غروزني اليوم عن تدمير المقهى بالكامل وإصابة جندي روسي وامرأة شيشانية بجروح خطيرة.

وقال كالامانوف إنه تلقى العديد من الشكاوى التي بعث بها إليه سكان مدينة أرغون ويشكون فيها من تصرفات الجنود الروس أثناء مداهمتهم للمدينة. وأعلن المبعوث الروسي أنه قام بإرسال هذه الشكاوى إلى المدعي العام الشيشاني التابع للإدارة الموالية لموسكو في الشيشان. وأضاف أنه تم اعتقال بضعة جنود روس إضافة إلى تشكيل لجنة تحقيق جنائية.

غير أن المندوب الروسي قال إن القوات الروسية قامت بما قامت به لأن السكان عمدوا إلى إخفاء المقاتلين الشيشان، وأضاف أن القوات الروسية قامت باعتقال حوالي 60 شخصا من سكان المدينة وأطلقت سراحهم في وقت لاحق في حين لقي 12 من المقاتلين الشيشان مصرعهم.

وانتقدت منظمة ميموريال -وهي منظمة روسية تتابع مسائل حقوق الإنسان- سلوك الجنود الروس في تلك المدينة عقب الهجوم الذي شنه مقاتلون شيشان على قافلة عسكرية روسية الأسبوع الماضي. وعدد تقرير أعدته المنظمة الأعمال التي قام بها الجنود الروس وقال إنهم قاموا بالسلب والنهب كما أخذوا رشى من سكان المدينة تحت التهديد بالاعتقال, إضافة إلى احتجاز العديد من السكان. وأضاف التقرير أن القوات الروسية قامت بتفجير منازل من يشتبه بأنهم من المقاتلين الشيشان.

وكانت القوات الروسية قتلت أحد عمال الإغاثة التابعين لمنظمة شيشانية غير حكومية بعد ذهابه للمدينة للتحقيق في العمليات التي جرت هناك، كما انتقدت ميموريال أيضا المجلس الأوروبي لحقوق الإنسان بسبب عدم توبيخه للحكومة الروسية على صمتها إزاء سلوكيات جنودها في الشيشان.

انفجار مقهى
من جانب آخر قالت وسائل الإعلام الروسية إن انفجارا وقع اليوم في أحد المقاهي بالعاصمة غروزني أسفر عن إصابة جندي روسي وامرأة شيشانية بجروح خطرة ونتج عنه تدمير المقهى.

وعرض تلفزيون القناة السادسة صورا عن المقهى الواقع قرب مبنى النيابة العامة التي عينتها موسكو في جمهورية الشيشان بعد تدميره تماما. كما أشار مراسل التلفزيون إلى سماع طلقات نارية طوال الليل في العاصمة الشيشانية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة