الشاي الأخضر يتمتع بخصائص مضادة لسرطان الفم   
الخميس 1422/10/5 هـ - الموافق 20/12/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

اكتشف الباحثون في الولايات المتحدة أن الشاي الأخضر يستطيع قتل الخلايا السرطانية التي تظهر في الفم. ووجد الباحثون في كلية جورجيا لطب الأسنان أن خلايا السرطان تموت عند تعرضها للمواد الموجود في هذا الشاي دون أن تتأثر الخلايا السليمة.

وبينت التجارب بعد 24 ساعة من حضانة خلايا الفم السرطانية مع الشاي الأخضر أن هذه الخلايا أظهرت وفاة خلوية مبرمجة كبيرة, وبقيت كذلك حتى بعد وضعها مع مركبات البوليفينول الموجودة في الشاي الأخضر لفترتين يوميا مدة كل منها ساعة واحدة.

وحسب أكاديمية طب الأسنان العام فإن سرطان الفم الذي يعد من أخطر الأورام السرطانية يصيب أكثر من 30 ألف شخص سنويا ويتسبب بوفاة ثلثهم.

ويعتقد الباحثون أن السبب في انخفاض معدلات الإصابة بسرطان الفم في الصين يرجع إلى الاستهلاك الكبير للشاي الأخضر ومركباته المضادة للأكسدة القوية التي تساعد في منع ظهور السرطان.

ويوصي الباحثون في الدراسة التي نشرتها مجلة "طب الأسنان العام" بشرب ما بين أربعة وستة أكواب من الشاي الأخضر يوميا للحصول على أكبر فائدة ممكنة، على أن يتم شربها ببطء شديد ليبقى الشاي فترة أطول في الفم.

وكانت دراسات سابقة أجراها معهد السرطان الوطني تؤكد أن فوائد الشاي الأخضر لا تقتصر على الفم وحسب, بل قد يساعد أيضا في الوقاية من سرطاني الحلق والبروستاتا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة