مصر تعيد فتح معبر رفح   
الاثنين 1433/9/25 هـ - الموافق 13/8/2012 م (آخر تحديث) الساعة 19:52 (مكة المكرمة)، 16:52 (غرينتش)
السلطات المصرية ستفتح معبر رفح في الاتجاهين لمدة ثلاثة أيام بدءا من غد الثلاثاء (الأوروبية-أرشيف)

أعلنت الحكومة الفلسطينية المقالة التي تديرها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) اليوم الاثنين أن السلطات المصرية ستعيد غدا الثلاثاء فتح معبر رفح البري مع قطاع غزة للسفر في الاتجاهين.

وقال مدير شرطة معبر رفح البري المقدم أيوب أبو شعر إن الجانب المصري أبلغهم رسمياً بفتح المعبر في الاتجاهين ابتداء من صباح غد الثلاثاء، موضحاً أن المعبر سيفتح في كلا الاتجاهين لمدة ثلاثة أيام للحالات الإنسانية فقط.

ودعت وزارة الداخلية المواطنين لمتابعة موقعها الإلكتروني خلال الساعات المقبلة لمعرفة الكشوفات المسافرة عبر معبر رفح بالتحديد.

وكان وزير الداخلية في الحكومة المقالة فتحي حماد قد قال في وقت سابق اليوم إن "إغلاق معبر رفح أدى إلى ظهور أزمات مختلفة وإلى أضرار كبيرة تلقي بكاهلها على المواطنين"، مضيفا "نتمنى على الرئيس محمد مرسي رئيس مصر الثورة صاحب القرار الشجاع وكلمة الحق أن يتخذ قرارا بفتح معبر رفح بشكل فوري".

واعتبر حماد في التصريح الذي نشره الموقع الإلكتروني للداخلية أن فتح معبر رفح "بشكل دائم وإقامة منطقة تجارة حرة بين البلدين حل لمعظم مشاكل قطاع غزة وإنهاء لمعاناة الشعب الفلسطيني والحصار المستمر منذ ست سنوات".

وكانت حركة حماس طالبت في وقت سابق اليوم القيادة المصرية بإعطاء أوامرها للجهات الأمنية من أجل إعادة فتح معبر رفح الحدودي فوراً بعد إغلاقه عقب الهجوم المسلّح الذي استهدف الجنود المصريين في سيناء.

وقال الناطق الرسمي باسم حركة حماس صلاح البردويل إن حركته لا ترى أي مبرر لإغلاق معبر رفح من الأساس ولا إلى استمرار هذا الإغلاق، ولا سيما أن المعابر والحدود لا تغلق بين الدول إلاّ في حالات استثنائية نادرة جداً.

وأعادت السلطات المصرية فتح معبر رفح جزئيا الجمعة الماضية أمام القادمين إلى القطاع، علما أنها كانت أغلقته الاثنين الماضي حتى إشعار آخر.

وجاء إغلاق المعبر في أعقاب مقتل 16 جنديا وضابطا من قوات حرس الحدود المصرية وجرح 7 آخرين خلال هجوم شنه مسلحون على نقطة حدودية في مدينة رفح بمنطقة سيناء مساء الأحد الماضي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة