الخضراوات تقلل الإصابة بسرطان البنكرياس   
الأربعاء 1426/12/5 هـ - الموافق 4/1/2006 م (آخر تحديث) الساعة 2:21 (مكة المكرمة)، 23:21 (غرينتش)

أفادت دراسة أميركية جديدة بأن استهلاك كميات كافية من خضراوات وفواكه معينة، يخفض احتمالات نشوء سرطان البنكرياس بدرجة جيدة.
 
وتوصل فريق بحث من جامعة كاليفورنيا مؤخرا إلى أن استهلاك خمسة مقادير يوميا، من البصل والثوم والبقوليات (الفاصوليا) والجزر والذرة والورقيات قاتمة الخضرة وفواكه الحمضيات، يمكن أن يخفض مخاطر الإصابة بسرطان البنكرياس بنسبة تصل إلى 50%.
 
ولاحظ الباحثون أن الخضراوات الطازجة غير المطبوخة توفر وقاية أفضل من تلك المطبوخة. لكنهم نوهوا كذلك بتأثير بعض العوامل الأخرى على نتائج الدراسة، مثل دور الأغذية الأخرى المستهلكة مع الخضراوات، ومؤثرات نمط المعيشة والعادات الشخصية كالتدخين وتناول الكحول والعقاقير.
 
واستندت الدراسة التي نشرت بمجلة "السرطان وعلم الأوبئة والمؤشرات الحيوية والوقاية"، إلى مقابلات مفصلة مع 532 من مرضى سرطان البنكرياس، و1700 شخص من غير المرضى بغرض الضبط والمقارنة.
 
وكانت دراسات سابقة قد أسفرت عن نتائج مماثلة لكن المزيد من البحث والتقصي كان ضروريا.
 
يشار إلى أن سرطان البنكرياس يتسبب في أكثر من عشرة آلاف وفاة سنويا في بريطانيا وحدها، مع أن هذا النوع من السرطان أقل انتشارا من سرطانات الثدي والرئة والمعدة. ورغم ذلك، فإن معظم حالات سرطان البنكرياس تبقى غير قابلة للعلاج.
 
كما أن نسبة مرضى سرطان البنكرياس الذين يتمكنون من الاستمرار في الحياة لمدة 5 سنوات بعد التشخيص، لا تزيد عن 3 %. بل إن تشخيص وعلاج سرطان البنكرياس يتصفان بصعوبة خاصة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة