مظاهرات ليلية وطلابية ضد الانقلاب بمصر   
الخميس 1435/5/12 هـ - الموافق 13/3/2014 م (آخر تحديث) الساعة 6:49 (مكة المكرمة)، 3:49 (غرينتش)


خرجت مسيرات ليلية في عدة محافظات مصرية تنديدا بالانقلاب العسكري الأربعاء، وذلك بالتزامن مع تزايد زخم المظاهرات الطلابية بالجامعات للمطالبة بإنهاء ما وصفوه بحكم العسكر وإطلاق زملائهم المعتقلين.

ففي مدينة كرداسة بمحافظة الجيزة نظم الأهالي فعالية ليلية رافضة للانقلاب أطلقوا عليها اسم "يوم من أيام رابعة".

وشهدت الفاعلية محاكاة لاعتصام رابعة، ضمت فقرات وعروض متنوعه مشابها لما كان يتم داخل الاعتصام بميدان رابعة العدوية، ورفع المشاركون اللافتات والشعارات المطالبة بإنهاء حكم العسكر وعوده الشرعية الدستورية والقصاص لضحايا أحداث العنف ضد المتظاهرين.

وكانت قوات الأمن بمعاونة القوات المسلحة قد فضت في 14 أغسطس/آب الماضي اعتصام ميداني رابعة العدوية والنهضة المؤيدين للرئيس المعزول محمد مرسي بالقوة، مما أسفر عن سقوط مئات القتلى وآلاف الجرحى، وفق إحصائيات رسمية.

وفي شبرا الخيمة بالقاهرة الكبرى، تظاهر رافضو الانقلاب في شوارع المدينة الرئيسية، وطالبوا بعودة المسار الديمقراطي وبالقصاص الفوري لكل القتلى الذين سقطوا في مصر منذ الانقلاب الذي قاده وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي في 3 يوليو/تموز الماضي، وأطاح بمرسي.

وفي المنيا بصعيد مصر تظاهر أنصار مرسي ضمن فعاليات أسبوع حمل شعار "لن يحكمنا الصهاينة والأميركان" الذي دعا له التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب.

ورفع المتظاهرون شعار رابعة ولافتات تطالب بالعودة للمسار الديمقراطي، كما طافت المسيرة أنحاء المدينة.

في السياق، انطلقت في محافظة الإسكندرية الساحلية عدة مسيرات ليلية مناهضة للانقلاب العسكري، ندد فيها المتظاهرون بالمحاكمات اليومية للمعتقلين السياسيين، واصفين الأحكام المتلاحقة والصادرة بحقهم بأنها ظالمة.

ورفع المتظاهرون الأعلام المصرية وشارات رابعة، مرددين هتافات ضد وزيري الدفاع والداخلية مطالبين بتطهير المؤسسة القضائية مما أسموهم "القضاة الظالمين الموالين لقادة الانقلاب العسكري".

كما ندد المتظاهرون بمشاكلهم اليومية، من انقطاع الكهرباء، وغلاء الأسعار، والمشاكل الاقتصادية، مثل ركود السياحة وتدهور الاقتصاد.

المظاهرات الطلابية متواصلة منذ بدء الفصل الدراسي الثاني (الجزيرة)

حراك طلابي
ويأتي الحراك الشعبي بالتزامن مع حراك طلابي تشهده مختلف الجامعات منذ بدء الفصل الدراسي الثاني يوم السبت الماضي بعد تأجيله عدة مرات.

ففي القاهرة، نظم عدد من طلاب وطالبات جامعة الأزهر مسيرة احتجاجية أمام منزل شيخ الأزهر أحمد الطيب بحي مصر الجديدة، رفضا للانتهاكات التي يتعرض لها طلبة وطالبات جامعة الأزهر من اعتقالات وتعذيب وفصل تعسفي من الجامعة، وامتدت المسيرة من منزل شيخ الأزهر حتى وصلت لمنزل النائب العام الكائن في المنطقة نفسها.

وفي حلوان، نظمت حركة "طلاب ضد الانقلاب" بجامعة حلوان تظاهرة احتجاجية أمام إحدى قاعات الجامعة التي كانت تستضيف مؤتمرا يحضره رئيس الجامعة، بهدف إيصال أصواتهم إليه، مرددين هتافاتهم المناهضة لحكم العسكر والمنددة بتخاذل رئيس الجامعة تجاه اعتقال الطلاب، ورفعوا لافتات تطالب بالإفراج عنهم.

وفي الجيزة، نظم طلاب جامعة القاهرة فاعلية مركزية حاشدة، بدأت بثلاث مسيرات عقب صلاة الظهر من أمام مساجد كليات التجارة والحقوق ودار العلوم، والتقت أمام مبنى القبة، وردد المتظاهرون هتافات تندد بقتل واعتقال الطلاب المناهضين للانقلاب.

كما نظم عدد من طلاب مدينة الثقافة والعلوم التابعة لجامعة السادس من أكتوبر وقفة مناهضة للانقلاب وتنديدا بقمع الحريات واعتقال الطلاب، مستنكرين ما وصفوه بتعاون إدارة المدينة مع جهاز أمن الدولة، وإعطاء معلومات عن الطلاب لاعتقالهم.

للمزيد اضغط للدخول إلى صفحة مصر

اعتقالات
وفي الدقهلية، أفادت شبكة رصد بأن قوات الأمن شنت حملة اعتقالات في صفوف طلاب جامعة المنصورة بعد اقتحام الحرم الجامعي وإغلاق الأبواب لاعتقال الطلاب المشاركين في المظاهرات الرافضة للانقلاب.

وكانت طالبات كلية الآداب بجامعة المنصورة قد نظمن وقفة احتجاجية للمطالبة بالإفراج عن زميلاتهن المعتقلات في سجون الانقلاب، ولرفض عودة الحرس الجامعي، كما طالبن بالإفراج عن زميلتهن المعتقلة "منة مصطفى" التي تنتظر النطق بالحكم مع أبرار العناني ويسرا الخطيب في 20 مارس/آذار المقبل.

وفي محافظة الشرقية، نظم طلاب في جامعة الزقازيق بمحافظة الشرقية مسيرة داخل الحرم الجامعي للمطالبة بالإفراج عن زملائهم المعتقلين، وللتعبير عن رفضهم لعودة الحرس الجامعي.

وردد المتظاهرون هتافات مناهضة لانتهاكات قوات الجيش والشرطة، كما نددوا بما وصفوه بالممارسات الأمنية بحق زملائهم الطلاب.

وفي بني سويف، نظم طلاب الجامعة مسيرة بعنوان "قطار ضد الانقلاب" جابت أنحاء الجامعة ورفع المشاركون فيها لافتات تطالب بعودة الشرعية وسقوط ما وصفوه بحكم العسكر، كما نددوا باعتقال زملائهم في سجون الانقلاب.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة