القذافي يقترح تصورا لتشكيل حكومة للاتحاد الأفريقي   
الجمعة 21/4/1430 هـ - الموافق 17/4/2009 م (آخر تحديث) الساعة 0:44 (مكة المكرمة)، 21:44 (غرينتش)

القذافي حذر في كلمته من منع الشعوب الأفريقية من التحرك بحرية في قارتها (الجزيرة)

دعا الزعيم الليبي معمر القذافي بوصفه رئيسا للاتحاد الأفريقي إلى حسم الجدل بشأن إنشاء حكومة للاتحاد تعمل كأداة تنفيذية للقرارات.

واقترح في كلمته بافتتاح أعمال الدورة الاستثنائية الثانية عشرة للمجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي في طرابلس الأربعاء، تكوين سلطة للاتحاد كمرحلة تسبق تأسيس ولايات أفريقية متحدة تقوم على ثلاث هيئات موجودة أصلا، هي المجلس التنفيذي والشراكة الجديدة لتنمية أفريقيا ومجلس السلم والأمن الأفريقي.

وأوضح القذافي أن القائمين على هذه الهيئات يكونون أعضاء في السلطة الجديدة المقترحة ويتولون السياسة الخارجية والتعاون الدولي والتجارة الخارجية والدفاع والأمن.

واعتبر أن هذا التصور سيضع القطار على القضبان وسيمكن أفريقيا من الخروج من عنق الزجاجة لتنطلق وتحقق التنمية والتقدم والرقي لشعوبها.

وحذر الزعيم الليبي من منع الشعوب الأفريقية من التحرك بحرية في قارتها وتحقيق رغبتها في الوحدة والاندماج، واعتبر أنها بدأت تتململ وتتمرّد على الأوضاع.

وفي هذا السياق تطرق لقضية الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا قائلا "إن القوة الحية من الشباب الأفريقي ركبوا المخاطر بحثا عن العمل في الضفة الأخرى للمتوسط رغم الخيرات الهائلة التي تتمتع بها قارتهم، في حين يواصل السياسيون عرقلة المشروع الاتحادي".

وحذر من أن الأوروبيين سيتحركون ويتخذون موقفا تجاه أفريقيا بعدما أكدوا أنهم لن يسمحوا إطلاقا لأوروبا أن تصبح سوداء، مشددا على أن موضوع الهجرة بات يشكل تحديا للقارة السمراء.

وأكد القذافي أنه لا يمكن الوصول إلى الولايات المتحدة الأفريقية إلا إذا كانت لدى شعوب أفريقيا أداة اتحادية تعمل يوميا على توحيد المعطيات الأفريقية وتستغل الإمكانيات الأفريقية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة