فيسبوك تقر بانخفاض اهتمام المراهقين بموقعها   
الخميس 27/12/1434 هـ - الموافق 31/10/2013 م (آخر تحديث) الساعة 17:18 (مكة المكرمة)، 14:18 (غرينتش)

يرى موقع سي نت أن تصريحات فيسبوك تدل على أن المراهقين بدؤوا يملون فيسبوك (أسوشيتد برس)

أقرت شركة فيسبوك أمس الأربعاء لأول مرة أن المراهقين صغار السن بدؤوا يفقدون اهتمامهم بشبكتها الاجتماعية، وذلك رغم ارتفاع عائدات الشركة في الربع الثالث للسنة المالية الحالية.

جاء ذلك في استعراض المدير المالي لفيسبوك، دافيد إبيرسمان، إيرادات الشركة للربع الثالث من السنة المالية حيث قال إن استخدام فيسبوك بين المراهقين الأميركيين كان مستقرا بشكل عام من الربع الثاني وحتى الثالث، "لكننا لاحظنا تراجعا في عدد المستخدمين اليوميين خاصة بين المراهقين صغار السن".

ولم يحدد إبيرسمان المقصود بقوله المراهقين صغار السن، لكن يعتقد أنهم الفتية الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و17 عاما والذين تبذل فسبوك جهودا كبيرة للتمسك بهم. وكانت الشركة عدلت في الأسابيع الأخيرة من سياسة أمنية بحيث تسمح للمراهقين بالنشر العام على الموقع مثل البالغين.

وقد أوضح المدير المالي أن فيسبوك لا تملك طريقة دقيقة كليا لقياس نشاط المراهقين نظرا لأنهم "يراوغون بما يتعلق بتواريخ ميلادهم"، لكنه قال إن الشركة طورت أساليب قياس داخلية لمتابعة استخدام المراهقين لشبكتها.

وقلل إبيرسمان من أهمية هذا التراجع في استخدام المراهقين اليومي للشبكة الأكثر انتشارا في العالم، مشيرا إلى أن الشركة أرادت مشاركة هذه المعلومات الآن فقط نظرا لأنها تتلقى العديد من الأسئلة بشأن المراهقين.

وتتناقض هذه التصريحات مع تصريحات سابقة للرئيس التنفيذي لفيسبوك، مارك زوكربيرغ ومدراء تنفيذيين آخرين، وهي تدل بوضوح -حسب موقع سي نت المعني بأخبار التقنية- أن المراهقين بدؤوا يملون فيسبوك.

أما الأخبار الجيدة التي كشف عنها المدير المالي فهي العائدات العالية التي حققتها فيسبوك في الربع الثالث من السنة المالية والتي وصلت إلى 2.02 مليار دولار، وكان مرد ما نسبته 49% من عائدات الإعلانات المنتجات الجوالة وخاصة الهواتف الذكية.

لكن مع ذلك فإن الهبوط المقلق بعدد المستخدمين المراهقين اليوميين للموقع قد هز ثقة المستثمرين حيث انخفضت أسهم الشركة بنسبة 2% لتصل إلى 48 دولارا للسهم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة