العلاقة مع أميركا.. خسائرها أكثر من مكاسبها   
الأربعاء 12/2/1423 هـ - الموافق 24/4/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

اهتمت الصحف المصرية الصادرة اليوم بتطورات الشأن الفلسطيني، في ظل غياب أي قضايا محلية تجذب اهتمام الرأي العام. فقد أبرزت الصحف قرار مجلس الوزراء في اجتماعه أمس إعفاء الأدوية والمواد الغذائية وسيارات الإسعاف التي تقدم للفلسطينيين من الرسوم والجمارك، واستمرار التحرك الدبلوماسي المصري لكشف ما أسماه المسؤولون بـ "جرائم إسرائيل وتعريض سلام المنطقة للخطر".

تدمير عملية السلام والأمل

تمادت إسرائيل في عدوانها وعملت على تدمير ما تبقي من بوادر أمل للسلام‏,‏ بسعيها لتدمير اتفاقات أوسلو بالكامل‏,‏ وإقدامها علي إقامة مناطق عازلة بين إسرائيل والأراضي الفلسطينية

الأهرام

فصحيفة الأهرام قالت في افتتاحيتها تحت عنوان "تدمير ما تبقى من اتفاقات أوسلو": لم تكتف إسرائيل بالعدوان على الشعب الفلسطيني وتقويض سلطته الوطنية‏‏ وارتكاب أبشع المجازر في تاريخ الإنسانية‏,‏ وخنق الشعب الفلسطيني وحصاره اقتصاديا‏,‏ بل تمادت في عدوانها وعملت على تدمير ما تبقى من بوادر أمل للسلام‏" وذلك من خلال سعيها لإنشاء مناطق عازلة بين إسرائيل والأراضي الفلسطينية.‏

كما أكدت الصحيفة في مقال افتتاحي آخر تحت عنوان "مزيدا من المراوغة والابتزاز الإسرائيليين" أن حكومة شارون تواصل استفزازها للعالم كله‏ عندما أعلنت رفضها للجنة تقصي الحقائق الثلاثية التي شكلها الأمين العام للأمم المتحدة‏,‏ حسب قرار مجلس الأمن الدولي لمعرفة حقيقة ما جري في مخيم جنين‏.‏ وانتقدت الصحيفة الاعتراض الإسرائيلي بحجة أن العالم لم يستشر الحكومة الإسرائيلية حول أعضاء تلك اللجنة الذين هم جميعا موظفون دوليون ذوو خبرة طويلة في العمل الدبلوماسي والإنساني الدولي‏.

أما الأخبار وتحت عنوان "الحرية في أميركا غير قابلة للتصدير" فقد انتقدت الصحيفة الموقف الأميركي المؤيد لإسرائيل على طول الخط وقالت "أميركا بلد الحريات؟ نعم.. لكن هذه الحرية ليست سلعة أميركية قابلة للتصدير خارج الولايات المتحدة الأميركية, والتاريخ الأميركي يشهد بذلك ولم يعرف العالم غضبا شعبيا وسياسيا مع الدول أكثر مما يعرفه الآن مع أميركا. ونحن عندما نذكر أميركا لا ندينها كشعب, ولكن الكراهية من نصيب الإدارة الأميركية وحدها".


الظلم الأميركي يتمثل في أن الشعب الفلسطيني الذي تعرض لكل الأذى والهوان وحرب الإبادة تتهمه أميركا بالإرهاب بينما تصف زعيم الاحتلال الإسرائيلي برجل السلام

الأخبار

وشددت الصحيفة على أن الظلم الأميركي يتمثل في أن الشعب الفلسطيني الذي تعرض لكل الأذى والهوان وحرب الإبادة تتهمه أميركا بالإرهاب بينما زعيم الاحتلال الإسرائيلي هو رجل السلام, وأميركا تعرف أنه يمارس أبشع أنواع الإبادة في التاريخ.

صحيفة الأهالي اليسارية المعارضة في عددها الأسبوعي تناولت في أكثر من موضع العلاقات المصرية الأميركية وقالت إن هذه العلاقات تأتي على حساب السيادة والاقتصاد المصري. وذكرت الصحيفة في تقرير تحت عنوان "الحقائق والأوهام في العلاقات المصرية الأميركية" أن كل المؤشرات وبيانات التجارة الخارجية تؤكد أن حجم الاستفادة المصرية من نظام الأفضلية التجارية مع أميركا لم تتعد عشرات الملايين من الدولارات، فالواردات المصرية من الأسواق الأميركية مازالت تمثل خمسة أضعاف الصادرات إلى الولايات المتحدة.

ويطالب الكاتب عباس الطرابيلي بضرورة المقاطعة الاقتصادية مع أميركا وباستخدام سلة من العملات الأجنبية بدلا من الدولار في كل موارد النقد الأجنبي في قناة السويس وبيع البترول وغيرهما مثل استخدام العملات الوطنية والأوروبية والعربية بدلا من الدولار.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة