إحالة وزير الإعلام بعهد مرسي للجنايات   
الأربعاء 1434/12/18 هـ - الموافق 23/10/2013 م (آخر تحديث) الساعة 22:53 (مكة المكرمة)، 19:53 (غرينتش)
عبد المقصود شغل منصب وزير الإعلام طوال مدة حكم مرسي التي استمرت عاما (الجزيرة-أرشيف)

أحال النائب العام المصري المستشار هشام بركات وزير الإعلام السابق صلاح عبد المقصود ورئيس قطاع الهندسة الإذاعية السابق باتحاد الإذاعة والتلفزيون عمرو الخفيف إلى محكمة جنايات القاهرة، بتهمة تربيح الغير بمنافع دون وجه حق، والإضرار عمدا بأموال جهة عملهما ضررا جسيما.

واتهمت النيابة عبد المقصود والخفيف بتشغيل سيارات البث ومعدات تصوير مملوكة للتلفزيون المصري لصالح إحدى القنوات الفضائية دون دفع مقابل مادي، حيث استخدمت هذه المعدات في بث المظاهرات المؤيدة للرئيس المعزول محمد مرسي، وفق النيابة العامة.

وكان مسؤولون بوزارة الإعلام قالوا إن مؤيدي مرسي الذين كانوا يعتصمون بمنطقة رابعة العدوية (شرق القاهرة) استولوا على سيارتي بث ومعدات أخرى تتبع التلفزيون المصري وسخروها في بث مباشر للاعتصام.

واستمر اعتصام مؤيدي مرسي في رابعة العدوية نحو سبعة أسابيع، وقتل وأصيب الآلاف من المشاركين فيه عندما فضته قوات الأمن يوم 14 أغسطس/ آب.

يُشار إلى أن عبد المقصود -وهو قيادي بجماعة الإخوان المسلمين- شغل منصب وزير الإعلام طوال مدة حكم مرسي التي استمرت عاما.

وعقب الإطاحة بمرسي في الثالث من يوليو/تموز الفائت، أحيل عدد من قيادات الإخوان على رأسهم المرشد العام للجماعة محمد بديع ونائباه لمحاكمات جنائية بتهم التحريض على العنف وإهانة القضاء وغيرها، لكن الجماعة تؤكد أن جميع الاتهامات الموجهة إلى قياداتها ملفقة ولا دليل عليها وتندرج تحت سياق التهم السياسية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة